التقييم الإجتماعي والتربوي للتعليم عن بعد بالجامعات (دراسة مقارنة بين الكليات النظرية والكليات العملية بجامعة عين شمس)

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالبة دراسات عليا، كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

المستخلص

تهدف الدراسة إلي التقييم الإجتماعي والتربوي للتعليم عن بعد بجامعة عين شمس لعينة من الطلاب بالكليات النظرية والكليات العملية، وأعتمدت هذه الدراسة على المنهج العلمي من خلال المسح الإجتماعي بالعينة وأعتمدت الباحثة علي المقياس الذي اشتمل علي (28) سؤال كأداة لجمع البيانات بما يتناسب مع الدراسة.

وتكونت عينة الدراسة من (374) مفردة من طلاب جامعة عين شمس ببعض الكليات النظرية وهي: (كلية الآداب، كلية الحقوق)، وبعض الكليات العملية وهي: (كلية العلوم، الطب، الهندسة).

وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج منها: تفوقت الكليات العملية علي الكليات النظرية في الأبعاد الآتية (أثر التعليم عن بعد على العلاقة الاجتماعية بين الطلاب والأساتذة، أثر التعليم عن بعد على العلاقة الاجتماعية بين الطلاب وبعضهم البعض، التعليم عن بعد وآثاره الإقتصادية، البعد التربوي، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات عينة كلية نظرية/كلية عملية (للبعد الصحي) وتوصلت الدراسة إلي توصيات عدة أهمها: في إطار أن سياسة التعليم عن بُعد هي آلية مهمة يمكنها أن تلعب دوراً في تدعيم التعليم الحضوري بالجامعات، وتحقيق الإستمرارية في فترات الأزمات، حيث أنها تتيح إمكانية التواصل المستمر بين الأستاذ والطالب والجامعة بالتغلب علي حواجز الوقت والمكان، ولهذا يجب العمل علي تدعيم وتطوير هذه السياسة، من خلال تطوير المنصات الإلكترونية للجامعات، وتدريب الأساتذة علي إعداد المحاضرات الإلكترونية، إعادة التفكير ببعض الخطط والإستراتيجيات المستقبلية، ضمن رؤية تتلاءم مع التطورات المتلاحقة في المجالات التكنولوجية، ضرورة استثمار التوجهات الإيجابية للطلبة نحو استخدام استراتيجية التعليم عن بعد، والعمل علي وضع الخطط المناسبة والبرامج للإستفادة من هذه التوجهات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية