برنامج في التربية الدينية الإسلامية قائم علي بعض مبادئ نظرية تريز لتنمية مهارات التفكير لحل المشكلات البيئية لدي تلاميذ الصف الثالث الإعدادي

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 كلية الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 كلية التربية، جامعة عين شمس

3 طالبة دراسات عليا، كلية الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

المستخلص






هدفت الدراسة الحالية التعرف علي أثر استخدام نظرية تريز لتنمية مهارات التفكير الإبداعي في حل المشكلات البيئية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي , وتضمنت مجموعة الدراسة 40 تلميذًا من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي درست المشكلات البيئية ,وتمثلت أدوات الدراسة في قائمة مهارات التفكير الإبداعي في حل المشكلات البيئية وفقًا لنظرية تريز  , واختبار مهارات التفكير الإبداعي في حل المشكلات البيئية وفقا لنظرية تريز , وأضحت نتائج الدراسة أنه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية  بين متوسطي درجات تلاميذ الدراسة في التقويمين القبلي والبعدي لصالح التقويم البعدي بالنسبة لمهارة ( الطلاقة ) في حل المشكلات البيئية , ويوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ الدراسة فى التقويمين القبلى والبعدى لصالح التقويم البعدى لمهارات التفكير الإبداعى (المرونة) في حل المشكلات البيئية, ويوجد فرق ذو دلالة  إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ الدراسة فى التقويمين القبلى والبعدى لصالح التقويم البعدى  لمهارات التفكير الإبداعى (الأصالة) في حل المشكلات البيئية, ويوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ الدراسة  فى التقويمين القبلى والبعدى لصالح التقويم البعدى  بالنسبة لمجموع المهارات, ويوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة ودرجات المجموعة التجريبية في التقويم البعدي لمقياس التفكير الإبداعي لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية