تطوير منهج الفيزياء في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية التفكير الابتكاري والمسئولية البيئية لطلاب المرحلة الثانوية. .

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالب دراسات عليا، كلية الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 کلية الدراسات والبحوث البيئية- جامعة عين شمس

3 كلية التربية , جامعة عين شمس

المستخلص

 
المستخلص
يهدف البحث إلى تنمية التفكير الابتكاري والمسئولية البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال تطوير منهج الفيزياء في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثون بتطوير منهج الفيزياء المقرر بالصف الأول الثانوي، حيث تم مراجعة الأدبيات والمراجع والمجلات والدوريات العلمية والبيئية والبحوث الدراسات الميدانية السابقة للوقوف على واقع المنهج المعني بالتطوير، كما قام الباحثون بوضع قائمة للقضايا والمشكلات البيئية التي يتم تناولها في تدريس المنهج المطور، كما تم تضمين تطوير مبادئ وتطبيقات واستراتيجيات نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في المنهج المطور، وقد تم إعداد أدوات البحث، وهي عبارة عن مقياس التفكير الابتكاري، ومقياس المسئولية البيئية، وللتحقق من فاعلية البرنامج استخدم تصميم المجموعتان التجريبية والضابطة ذات التطبيق القبلي والبعدي، وتم تطبيق المقياسين قبلي وبعدي بعد تدريس المنهج المطور، وقد وجد فروق دلالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية قبلي وبعدي في كلا المقياسين، بينما لا يوجد دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة قبلي وبعدي، مما يدل على فاعلية منهج الفيزياء المطور في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية التفكير الابتكاري والمسئولية البيئيية لدى طلاب الثانوية العامة، ويوصى بتدريس هذا المنهج المطور.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية