استخدام نموذج الفورمات لمکارثي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفکير الابداعي في حل المشکلات البيئية لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي.

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالبة دراسات عليا کلية الدراسات العليا والبحوث البيئية

2 کلية التربية , جامعة عين شمس

3 کلية الدراسات العليا والبحوث البيئية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى استخدام نموذج الفورمات في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي بهدف تنمية مهارات التفكير الإبداعي في حل المشكلات البيئية، وقد اعتمد البحث على المنهج شبة التجريبي، والمنهج  الوصفي، وتكونت مجموعة  البحث من(80) تلميذ وتلميذه مقسمين إلى(40) مجموعة تجريبية ،(40) مجموعة ضابطة، وقد استعان الباحثون ببعض الأدوات التي تضمنت بناء قائمة رئيسية وفرعية لمهارات التفكير الإبداعي في حل المشكلات البيئية، واختبارا للتفكير الإبداعى في حل المشكلات البيئية، وإعداد دليلا للمعلم، وكتابا للطالب، وتوصلت نتائج البحث إلى: تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الإبداعي في حل المشكلات البيئية، وتوصلت نتائج البحث إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي للدرجة الكلية من اختبار التفكير الإبداعى في حل المشكلات البيئية لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية نموذج الفورمات في تدريس وحدة البيئة الساحلية من منهج الصف السادس الأساسي، وقد أوصى البحث بضرورة تدريب الطلاب على مهارات التفكير الإبداعي المختلفة وعلى استراتيجية حل المشكلات واطلاعهم على فوائدها مما ينمي لديهم الاتجاهات الايجابية نحو ممارستها في تعلمهم المدرسي وفي كافة مواقفهم الحياتية ،كما أوصى بإعادة النظر في بناء منهج الجغرافيا من حيث ضرورة دمج مهارات التفكير الإبداعي واستراتيجية حل المشكلات البيئية، الاستفادة من استخدام نموذج مكارثى كطريقة تدريس في مختلف المراحل التعليمة وفي المواد الدراسية، اعداد ورش عمل للمعلمين بحيث يتم تدريبهم على كيفية توظيف نموذج الفورمات، تدريب مدرسي المرحلة الابتدائية علي استخدام استراتيجية حل المشكلات لتعريفهم بأهمية ذلك في تحقيق الأهداف التربوية وفي حل المشكلات البيئية التي تم التوصل إليها، تطوير دليل المدرسين في المراحل الدراسية ليشتمل على شرح مفصل لكيفية استخدام استراتيجية حل المشكلات حتى يمكن استخدامها فى تدريس المواد الدراسية في جميع المراحل التعليمية، تشجيع الموجهين التربويين على التمسك بالطرائق التدريسية الحديثة وخصوصا استراتيجية حل المشكلات  ونموذج الفورمات وحث مدرسي المرحلة الابتدائية على ممارستها، تطوير البيئة الصفية وتزويدها بالتقنيات الحديثة بما يتناسب مع تطبيق استراتيجية حل المشكلات ونموذج الفورمات .
الكلمات المفتاحية: نموذج الفورمات، التفكير الابداعي، حل المشكلات البيئية، الدراسات الاجتماعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية