وحدة مقترحة عن تغير المناخ وعلاقتة بالبيئة المائية بمقرر الحماية البيئية لتنمية المفاهيم والإتجاهات البيئية لدي طلاب الصف الثاني الثانوي الزراعي

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالبة دراسات عليا، كلية الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 كلية الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

3 كلية العلوم، جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تقصي فاعلية وحدة مقترحة عن تغير المناخ وعلاقته بالبيئة المائية لتنمية المفاهيم والإتجاهات البيئية لدي طلاب المدارس الثانوية الزراعية؛ إستخدم البحث المنهج التجريبي و تم إعداد وحدة عن تغير المناخ وعلاقته بالبيئة المائية، وتصميم إختبار مفاهيم ومقاييس إتجاهات بيئية علي التغير المناخي وعلاقته بالبيئة المائية ،ولإختبار فاعليتها؛ تم تطبيقها علي مجموعة بلغت 41 طالبة من طالبات مدرسة كفر صقر الثانوية الزراعية، حيث تم جمع البيانات من خلال تطبيق إختبار مفاهيم التغيرات المناخية والبيئة المائية لقياس نمو المفاهيم البيئية ؛ ومقياس الإتجاهات البيئية بعديًا علي مجموعة البحث الواحدة. كما تم إستخدام التحليل الإحصائي للتحقق من صحة الفروض ، وقد تم عرض البيانات، وإختبار دلالة الفروق إستدلاليًا بإستخدام T-test ، والذي أظهر دلالة للفروق بين متوسطي عينة البحث قبليًا، وبعديًا لصالح التطبيق البعدي، حيث بينت النتائج أن هناك فرق ذو دلالة إحصائية فى الدرجات التى حصلت عليها طالبات المجموعة التجريبية فى اختبار المفاهيم البيئية المتعلقة بتغير المناخ وعلاقته بالبيئة المائية قبل وبعد تدريس الوحدة المقترحة لصالح التطبيق البعدى، وكذلك اتضح أن هناك فرق ذو دلالة إحصائية في الدرجات التي حصل عليها طالبات المجموعة التجريبية في مقياس الاتجاهات البيئيه للحد من تغير المناخ وعلاقته بالبيئة المائية قبل وبعد تدريس الوحدة المقترحة لصالح التطبيق البعدي.
ومن خلال تحليل نتائج البحث؛ إتضح أن الوحدة المقترحة فعالة في تنمية المفاهيم والإتجاهات البيئية لدي طلاب المدارس الثانوية الزراعية، وأوصي البحث بضرورة إدخال موضوعات التغيرات المناخية في مناهج العلوم الزراعية، وضرورة دعم مناهج التعليم الثانوي الزراعي بالمفاهيم والإتجاهات البيئية للتغير المناخي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية