تنمیة المسئولیة البیئیة لطلاب الصف الأول الثانوى بالتعلیم الصناعى فى ضوء برنامج مقترح عن تکنولوجیا الإنتاج الأنظف قائم على المدخل المنظومى

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 کلیة التربیة، جامعة عین شمس

2 کلیة العلوم، جامعة عین شمس

المستخلص

یهدف البحث إلى تنمیة المسؤولیة البیئیة لطلاب الصف الأول الثانوى الصناعى فى ضوء برنامج مقترح عن تکنولوجیا الإنتاج الأنظف قائم على المدخل المنظومى، شملت*أدوات الدراسة مقیاس المسؤولیة البیئیة، البرنامج المقترح الذى تضمنت محاوره: موارد البیئة وأهمیتها فى تحقیق التنمیة المستدامة وتوفیر متطلبات الأنشطة الإقتصادیة، ودورالتطبیقات التکنولوجیة للإنتاج الأنظف فى: معالجة لمشکلات البیئیة الناشئة عن لستنزاف الموارد، البحث عن مصادر للطاقة النظیفة والمتجددة، تقدیم منتج صدیق للبیئة آمن الاستخدام بأقل المتاح من الموارد، واستخدم الباحث*المنهج شبه التجریبى لدراسة أثر تطبیق البرنامج المقترح کمتغیر مستقل فى تنمیة المسؤولیة البیئیة للطلاب کمتغیر تابع بالإعتماد على التصمیم التجریبى الثنائى للمجموعة التجریبیة الواحدة (قبلى – بعدى )، ثم حدد *عینة الدراسة بخمسون طالبا من طلاب مدرسة الجیزة الثانویة الکهربیة وتطبیق المقیاس قبلیا، ثم عقب التدریس المنظومى للبرنامج فلاحظ *إرتفاع متوسط درجات الطلاب بعدیا بالمعالجة الإحصائیة لهذه الدرجات مع:
أ-وجود فرق دال إحصائیا بین متوسطى درجات الطلاب على مقیاس المسؤولیة البیئیة قبل تطبیق البرنامج وبعده لصالح البعدى.
ب-وجود فرق دال إحصائیا فى درجات کل بعد من أبعاد المسؤولیة البیئیة قبل تطبیق البرنامج وبعده لصالح البعدى، مما یوضح فاعلیة البرنامج فى تنمیة المسؤولیة البیئیة للطلاب وتحقیق فروض البحث و*التوصیة: بتضمین تکنولوجیا الإنتاج الأنظف وتطبیقاتها الحدیثة فى مناهج التعلیم الصناعى مع استخدام *المدخل المنظومى الذى یساعدعلى: تنمیة البنیة المعرفیة للمتعلم وخبراته وما لدیه من مفاهیم، والتفکیر بطریقة منظومیة وقدراته على الإبداع فى حل المشکلات البیئیة بتفاعله معها بأسلوب شامل متکامل یحقق فهمها وفهم عناصرها بإستدعاء ما یناسب الموقف أو المشکلة من خبرات سابقة فی بنیته المعرفیة وبالتالی یصل لحل المشکلة وسهولة التعامل مع المواقف والمشکلات التالیة بنجاح کما أن استخدام *التقویم المنظومى ضرورة لقدرته على قیاس المستویات العلیا (التحلیل – الترکیب – الإبداع) کأهم مخرجات عملیة التعلیم والتعلم، ولا یقیس ماحفظه الطالب فقط کما فى عملیات التقویم التقلیدیة.

الموضوعات الرئيسية