بیئة الدمج وعلاقتها ببعض المتغییرات النفسیة والاجتماعیة دراسة على عینة من الاطفال المدمجین وغیر المدمجین

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 کلیة البنات، جامعة عین شمس

2 کلیة الآداب، جامعة حلوان

3 الاکادیمیة الحدیثة بالمعادى

المستخلص

المستخلص
تهدف الدراسة إلى التعرف على الفروق بین کلاً من الاطفال المصابین بزملة داون من المدمجین وغییر المدمجین فى مستوى الذکاء والتحصیل الدراسى وکذلک التعرف على اثر بیئة الدمج لدى لکلاً منهما.
واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى باعتباره اکثر المناهج ملائمه لفروض الدراسة وأهدافها وعینتها.
-       تکونت عینة الدراسة من عدد (30) حالة من التلامیذ المدمجین فى مقابل مجموعة مماثلة لهم من غیر المدمجین مقسمین إلی مجموعتین کما یلی:
-       المجموعة التجربیة(1): وتتکون من عدد (15) من الاطفال المدمجین المصابین بزملة داون
-       المجموعة الضابطة (2): وتتکون من عدد (15) من الاطفال غیر المدمجین المصابین بمتلازمة داون
وتم استخدام أدوات متمثلة فى:
1- مقیاس ستانفورد بینیه للذکاء الصورة الرابعة.
2- مقیاس التوافق النفسى والاجتماعى.
یتضح من الدراسه التى قام بها الباحثون ان هناک فروق ذات دلالة احصائیة  فى نسبة الذکاء لمجموعتى الدراسة من الاطفال المصابین بداون من المدمجیین فى مقابل المجموعة من الاطفال المصابیین بزملة داون غیر المدمجیین.
-       توجد فروق ذات دلالة احصائیة فى درجة التوافق النفسى والاجتماعى بین الاطفال المدمجین وغیر المدمجین.
-       توجد فروق ذات دلالة احصائیة فى درجة التحصیل الدراسى لدى الاطفال المدمجین وغیر المدمجین ذوى متلازمة داون.
-       عدم اختلاف الدرجة الکلیة للتحصیل الدراسی للأطفال المصابین بزملة اعراض داون المدمجین بإختلاف المدرسة التی ینتمون الیها.
 

الموضوعات الرئيسية