وحدة مقترحة بمقرر علم النفس قائمة علی النظریة البنائیة الاجتماعیة لفیجوتسکی فی تنمیة المفاهیم والاتجاهات البیئیةلطلاب الصف الثانی الثانوی

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 کلیة البنات، جامعة عین شمس

2 وزارة التربیة والتعلیم

المستخلص

تهدف الدراسة الراهنة إلی استقصاء فعالیة وحدة مقترحة بمقررعلم النفس قائمة علی النظریة البنائیة الاجتماعیة لفیجوتسکی فی تنمیة المفاهیم والاتجاهات البیئیة لطلاب الصف الثانی الثانوی. وقد تم تطبیق إجراءات الدراسة علی عینة تضمنت 70 طالب وطالبة من طلاب الصف الثانی الثانوی (القسم الأدبی)، وتتراوح متوسط أعمارهم 15,5 سنة، وقد تم تطبیق اختبار تحصیلی للمفاهیم البیئیة (إعداد الباحثون)، والوحدة المقترحة (إعداد الباحثون)، مقیاس الاتجاهات البیئیة (إعداد الباحثون)، وقد اُستخدم المنهج شبه التجریبی (المجموعة التجریبیة الواحدة).
أسفرت نتائج الدراسة عما یلی: وجود فروق دالة إحصائیاً بین درجات الطلاب فی القیاسین القبلی والبعدی للاختبار التحصیلی بمستویاته الثلاثة (التذکر- الفهم – التطبیق) لصالح التطبیق البعدی. وجود فروق دالة إحصائیاً بین درجات الطلاب فی القیاسین القبلی والبعدی لمقیاس الاتجاهات البیئیة لصالح التطبیق البعدی. عدم وجود فروق دالة إحصائیاً بین درجات الطلاب فی القیاسین البعدی والتتبعی للاختبار التحصیلی بمستویاته الثلاثة (التذکر- الفهم – التطبیق). عدم وجود فروق دالة إحصائیاً بین درجات الطلاب فی القیاسین البعدی والتتبعی لمقیاس الاتجاهات البیئیة.

الموضوعات الرئيسية