فاعلیة استخدام الاستدیو الافتراضی فی تنمیة الوعی البیئی والمهارات البیئیة لتلامیذ المرحلة المتوسطة فی دولة الکویت

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 معهد الدراسات والبحوث البیئیة، جامعة عین شمس

2 کلیة التربیة الأساسیة، الهیئة العامة للتعلیم التطبیقی والتدریب، الکویت

3 وزارة العدل، الکویت

المستخلص

هدف البحث إلى تنمیة الوعی البیئی والمهارات البیئیة لدى تلامیذ المرحلة المتوسطة فی دولة الکویت من خلال برنامج مقترح تضمن بعض القضایا والمشکلات الملحة فی دولة الکویت، وتم إعداد قائمة بالقضایا والمشکلات البیئیة، وهى کالتالی من خلال الادبیات والبحوث والدراسات السابقة والخبراء والمتخصصین: قضایا ومشکلات التلوث البیئی (الهواء، الماء)، قضیة المحافظة على "التنوع الحیوی"، قضیة المحافظة على "الطاقة" وتنمیتها. ثم إعداد وتصمیم البرنامج القائم على استخدام الاستدیو الافتراضی فی التعلم، ویتضمن مرحلة ما قبل الإنتاج، ومرحلة الإنتاج، ومرحلة ما بعد الإنتاج، ویحتوی على أربعة قضایا رئیسة (تلوث الهواء، تلوث الماء، التنوع الحیوی، الطاقة) والتی تم تحدیدها ومعرفتها من خلال الدراسة الاستطلاعیة التی قاما بها الباحثون لتحدید القضایا والمشکلات البیئیة الملحة فی دولة الکویت، کما تم إعداد مقیاسی أحدهما للوعی البیئی والثانی للمهارات البیئیة، وتکون مقیاس الوعی البیئی من 24 عبارة عن القضایا والمشکلات السابقة، ومقیاس المهارات البیئیة تکون 34 عبارة وموقف من خلال ثلاثة مهارات هی: إدراک وتحدید المشکلة البیئیة، وتنظیم المعلومات والبیانات البیئیة، وإیجاد الحلول للمشکلات البیئیة.
وتکونت مجموعة البحث من (30) تلمیذ بالصف التاسع بالمرحلة المتوسطة فی دولة الکویت. وأشارت نتائج البحث: الی فاعلیة البرنامج، وکان له أثر فی تنمیة الوعی البیئی والمهارات البیئیة لهؤلاء التلامیذ.
 

الموضوعات الرئيسية