فاعلیة استخدام استراتیجیة التعلم التولیدى لتعدیل المفاهیم البیئیة الخاطئة وتنمیة مهارات حل المشکلات البیئیة لتلامیذ المدارس الابتدائیة فى منهج اللغة العربیة

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 کلیة التربیة، جامعة عین شمس

2 معهد الدراسات والبحوث البیئیة، جامعة عین شمس

3 إدارة الفشن التعلیمیة، محافظة بنى سویف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى قیاس فاعلیة استخدام إستراتیجیة التعلم التولیدى فى تعدیل المفاهیم البیئیة الخاطئة لتلامیذ المدارس الابتدائیة وتنمیة مهارات حل المشکلات البیئیة فى منهج اللغة العربیة.
وقد اتبع الباحثون قی الدراسة المنهج التجریبی وتم التطبیق على عینة مکونه من (60) ستین تلمیذًا من تلامیذ الصف الثالث الابتدائی بمدرستین بإدارة الفشن التعلیمیة محافظة بنی سویف مقسمة إلى مجموعتین "تجریبیة وضابطة "، قام الباحثون بإعداد أدوات الدراسة وهی: اختبار تحصیل المفاهیم، مقیاس حل المشکلات، دلیل المحاضر یتضمن المحتوى الدراسی المقرر، وتم اختیار المدرستین بشکل قصدی، وتم اختیار العینة بطریقة عشوائیة.
قام الباحثون بالتطبیق القبلی للأدوات (الاختبار التحصیلی – مقیاس حل المشکلات) على المجموعتین التجریبیة والضابطة، وتمت المعالجة بالتدریس بالاستراتیجیة المقترحة للمجموعة التجریبیة ثم التطبیق البعدی للمجموعتین، ولدراسة دلالة الفروق بین المتوسطات تم استخدام اختبار " ت " لعینتین مستقلتین والمعالجة الإحصائیة ببرنامج spss .
وکانت نتائج الدراسة کالتالی: وجود فروق دالة إحصائیاً بین متوسطی درجات التلامیذ فی التحصیل قبل تطبیق الاستراتیجیة وبعدها عند مستوى دلالة 0.01 فی المجموعة التجریبیة لصالح القیاس البعدی. وجود فروق دالة إحصائیاً بین متوسطی درجات التلامیذ قبل تطبیق الاستراتیجیة وبعده لصالح القیاس البعدی فی حل المشکلات عند مستوى دلالة 0.01 ،وقد کان حجم التأثیر المعبر عنه بمربع إیتا 0.64 والذی یعبر عن تأثیر ضخم. وجود فروق دالة إحصائیاً عند مستوى دلالة 0.01 بین متوسطی درجات التلامیذ بعد تطبیق الاستراتیجیة فی مستوى التحصیل لصالح المجموعة التجریبیة، وقد کان حجم التأثیر المعبر عنه بمربع إیتا 0.62 والذی یعبر عن تأثیر ضخم ، مما یدل على تحقق الفرض الثالث للدراسة. وجود فروق دالة إحصائیاً عند مستوى دلالة 0.01 بین متوسطی درجات التلامیذ فی حل المشکلات بعد تطبیق الاستراتیجیة لصالح المجموعة التجریبیة ، وقد کان حجم التأثیر المعبر عنه بمربع إیتا 0.52 والذی یعبر عن تأثیر ضخم ، مما یدل على تحقق الفرض الرابع للدراسة.
فی ضوء النتائج السابقة أوصت الباحثة بالأتی: عقد دورات تدریبیة للمعلمین على استراتیجیة التعلم التولیدی. توظیف التعلم التولیدی فی تدریس بعض موضوعات اللغة العربیة. توظیف التعلم التولیدی فی التدریس للمراحل الدراسیة المختلفة والمواد الدراسیة المختلفة. استخدام التعلم التولیدی کاستراتیجیة للتغییر المفاهیمی وتنمیة مهارات حل المشکلات.

الموضوعات الرئيسية