برنامج معرفی سلوکی قصصی لتعدیل السلوکیات البیئیة الخاطئة لأطفال الروضة - دراسة مقارنة بین الذکور والإناث

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس

2 جامعة الدول العربیة

3 معهد الدراسات والبحوث البیئیة، جامعة عین شمس

المستخلص

تهدف الدراسة الى محاولة وضع برنامج معرفی سلوکى قصصی مصور لتعدیل السلوکیات البیئیة الخاطئة للاطفال فى سن الروضة  ومحاولة القضاء علیها ، وذلک من خلال:- التعرف على أنماط السلوک البیئی الخاطئ الذى یقدم علیه الاطفال فى سن الروضة، ووضع برنامج بالقصة المصورة لتعدیل هذه السلوکیات البیئیة الخاطئة وتعلیم الأطفال السلوکیات البیئیة الصحیحة، وقد أستخدمت الدراسة عینة مکونة من (20) طفل وطفلة فى مرحلة الروضة مقسمة (10) ذکور و (10) أناث ، فى المرحلة العمریة (4-5) سنوات ، وقد أستخدمت الدراسة أدوات متمثلة فى إستمارة المستوى الإقتصادى الإجتماعى الثقافی للأسرة، مقیاس السلوکیات البیئیة الخاطئة المصور لأطفال الروضة,برنامج معرفی سلوکى قصصی لتعدیل السلوک البیئی (من إعداد الباحثون)، أستخدمت الدراسة المنهج شبة التجریبى.
توصلت الدراسة إلی: تأثیر البرنامج حیث تخلی أطفال الروضة عن السلوکیات البیئیة الخاطئة تجاه البیئة  و أبدال هذه السلوکیات الخاطئة بالسلوکیات الصحیحة  وذلک بعد تطبیق البرنامج علیهم وهذا یدل على نجاح البرنامج القصصی المطبق فى التأثیر على سلوکیات الأطفال فى سن الروضة.
 

الموضوعات الرئيسية