أثر تطبیق برنامج لزیادة معدلات الذکاء الوجدانی فی بیئات متباینة لعینة من الشباب الجامعی

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 کلیة الادآب، جامعة عین شمس

2 وزارة القوی العاملة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر تطبیق برنامج لزیادة معدلات الذکاء الوجدانی لعینة من الشباب الجامعی، وقد استخدم لتحقیق ذلک المنهج التجریبی. حیث تکونت عینة الدراسة من مجموعتین (إحداهما تجریبیة والاخری ضابطة عددهم (30) بواقع (15) مفردة من الشباب من جمعیة رسالة الهرم، ونادی السودان العام بعین شمس، فی کل مجموعة، تتراوح أعمارهم مابین (20: 30) عاماً، وللتحقیق من صحة فروض الدراسة تم إعداد البرنامج والمقیاس من قبل الباحثون واستخدمت الاسالیب الاحصائیة إختبار مان ویتنی وإختبار ویلکوکسون.
وقد توصلت نتائج الدراسة إلی فاعلیة برنامج زیادة معدلات الذکاء الوجدانی لعینة من الشباب الجامعی. حیث أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائیاً بین درجات القیاس القبلی لمقیاس الذکاء الوجدانی لدی المجموعة التجریبیة وبین القیاس البعدی لدی نفس المجموعة فی إتجاه القیاس البعدی. ولم تکشف عن وجود فروق ذات دلالة إحضائیة بین درجات المجموعة الضابطة قبلیاً وبعدیاً.
توصی الدراسة بوضع برنامج لزیادة معدل الذکاء الوجدانی ضمن المنظومة التعلیمیة، على مراکز البحث العلمى والقائمین علیها توجیه الباحثین إلى الاهتمام بجمیع المجالات التى تتأثر وتؤثر فى زیادة معدل الذکاء الوجدانى.

الموضوعات الرئيسية