التنشئة الاجتماعیة وعلاقتها بالتوافق النفسی والبیئی لدى أطفال مرحلة الطفولة المتأخرة - دراسة مقارنة بین الجنسین

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس

2 معهد الدراسات والبحوث البیئیة جامعة عین شمس

3 کلیة التربیة، جامعة عین شمس

المستخلص

تهدف الدراسة إلی إستکشاف أهمیة التنشئة الاجتماعیة وعلاقتها بمدى التوافق النفسی والبیئی لدى مرحلة الطفولة المتأخرة من ( 9 : 12 سنة )دراسة مقارنة بین الذکور والإناث وتعتمد الدراسة الحالیة علی المنهج الوصفی المقارن بین الذکور والإناث وتکونت العینة من (242 ) تلمیذ وتلمیذة من تلامیذ المرحلة الإبتدائیة من مدارس مختلفة وتم إستخدام الأدوات الآتیة: إستمارة بیانات التلمیذ, - مقیاس التوافق النفسی- مقیاس التوافق البیئی-مقیاس أسالیب التنشئة الإجتماعیة (إعداد إلهامی عبد العزیز ).
النتائج: توجد علاقه دالة احصائیآ بین التنشئة الاجتماعیة والتوافق النفسى لدى اطفال مرحلة الطفولة المتاخرة (ذکور-اناث) -لا توجد فروق ذات دلالة احصائیة  بین الذکور والاناث فى التنشئة الاجتماعیة والتوافق النفسى والبیئى , عدم وجود فرق دال احصائیا فى التنشئة الاجتماعیة طبقا للمستوى التعلیمى الاجتماعى الاقتصادى, , یوجد فروق ذات دلالةإحصائیة فی التنشئة الإجتماعیة والتوافق النفسی والبیئی طبقآ لنوع التعلیم .وقد أوصت الدراسة بضرورة الإهتمام بالنشأ خاصة فی مرحلة الطفولة المتأخرة والتواصل مع الآباء لتعلیمهم الطرق الصحیحة فی التعامل مع أبنائهم وضرورة توفیر الجو الأسری الهادیء والدفء العاطفی للأبناء.مساعدة الأطفال فی تلک المرحلة علی ممارسة الهوایات المختلفة حیث أن ممارسة الهوایات والأنشطة تعمل علی زیادة توافقهم النفسی مع بیئاتهم المختلفة ومع أقرانهم .توفیر الجو المدرسی الملائم للأبناء من خلال الأنشطة الهادفة والمناهج الدراسیة التی تواکب متطلبات العصر.

الموضوعات الرئيسية