مفهوم الذات وصورة الآخر لدی عینة من الأطفال بمنطقة المقابر بمدینة القاهرة- دراسة میدانیة علی أطفال مرحلتی الطفولة الوسطی والمتأخرة

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 معهد الدراسات والبحوث البیئیة، جامعة عین شمس

2 کلیة الآداب، جامعة عین شمس

المستخلص

تهدف الدراسة الحالیة إلی التعرف علی العلاقة بین سکنی المقابر ومفهوم الطفل لذاته وإیضا إدراکه للآخر من حوله (صورة الآخر), حیث أشتملت عینة الدراسة على (100) مفردة من أطفال محافظة القاهرة، مقسمة کالآتی: (50) ساکنی منطقة المقابر ،(50) ساکنی منطقة منشأة ناصر. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفی المقارن فی جمع البیانات , إستخدمت الباحثة (مقیاس مفهوم الذات ) لمعرفة ما هی العلاقة بین مفهوم الذات ومحل الإقامة, وتم عمل التحلیل الاحصائى لهذه البیانات وإنتهت نتائج الدراسة إلی وجود فروق ذات دلالة إحصائیا بین محل الإقامة وبین أبعاد مقیاس مفهوم الذات ککل. لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائیا بین النوع وأبعاد مقیاس مفهوم الذات. لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائیا بین النوع وسکنی منطقة المقابر وبین أبعاد مقیاس مفهوم الذات ککل, وأن هناک علاقة طردیة بین مفهوم الذات وإدراک الآخر، فکلما کان إدراک الطفل لذاته مرتفع إدی ذلک لزیادة إدراکه الاجتماعی, فی ضوء ماتوصلت إلیه الدراسة الحالیة من نتائج ومن خلال ملاحظات الباحثة یمکن التوصیة بالآتی:

ضرورة إتاحة الفرصة لهؤلاء الأطفال للتنفیس عن مشاعرهم وإبداء أرائهم فی الآخر.
الأهتمام بتوفیر الحاجات المعیشیة الأساسیة لهم ووسائل شغل أوقات الفراغ.
الأهتمام بتوفیر مسکن ملائم للأطفال

 

الموضوعات الرئيسية