دراسة تأثیر العوامل البیئیة على أداء نموذج أولى للمجمع الاسفلتى للطاقة الشمسیة والمستخدم الهواء کمائع

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 کلیة الهندسة، جامعة عین شمس

2 معهد الدراسات والبحوث البیئیة، جامعة عین شمس

3 وزارة النقل

4 شرکه رشید للبترول والغاز

المستخلص

نقص الوقود الأحفوری الًهم الباحثین البحث فى مصادر الطاقة المتجددة. ومشکلات الجزیرة الدافئة وحوادث الطرق الناجمة عن انفجار الإطارات نتیجة لحرارة الأسفلت المفرطة (تصل إلى 70 درجة مئویة) وجهت الباحثین لإستخدام الأسفلت فی تجمیع الحرارة. حیث وجد أنه باستخدام الإسفلت فی تجمیع الحرارة سیتم الحصول على طاقة بالاضافة إلى تقلیل ظاهرة الجزیرة الدافئة والحد من حوادث الطرق. فی الآونة الأخیرة تم البدء فى استخدام بعض التطبیقات من تجمیع الطاقة الشمسیة للأسفلت. استخدمت معظم هذه التطبیقات فى تسخین وتبرید الماء. فی هذا البحث تم بناء أول نموذج للمجمع الاسفلتى للطاقة الشمسیة خارج المختبر وتم فیه استخدام الهواء الجوی کمائع. کما تم الاخذ فى الاعتبار العوامل البیئیة مثل درجة الحرارة المحیطة، وإختلاف السطوع الشمسی على مدار الیوم کما تم أیضا أخذ درجة حرارة سطح الأسفلت فى الاعتبار. إن هذا النموذج یتکون من مواسیر ذات نهایات مفتوحة مدفونة تحت طبقات الأسفلت. بحیث تکون إحدى نهایات المواسیر معرضة للهواء الجوی والاخرى متصلة بمدخنة من البولی فینیل کلورید. وقد وجد أن ارتفاع المدخنة له تأثیر قوی على سرعة تدفق الهواء خلال المجمع الاسفلتى للطاقة الشمسیة ویعد هذا متوافقا مع دراسة سابقة  تمت داخل المعمل. کما أنه یمکن أن نخلص إلى أن أداء نموذج المجمع الاسفلتى للطاقه الشمسیة لإنتاج الطاقة یعتمد على مکونات النموذج من حیث ارتفاع المدخنة، ودرجة الحرارة الأسفلت والظروف البیئیة / الجویة من حیث درجة حرارة الهواء المحیط، وسرعة الریاح المحیطة.

الموضوعات الرئيسية