حصر سنوی للانبعاثات الغازیة الصادرة من مطار القاهرة

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 معهد الدراسات والبحوث البیئیة، جامعة عین شمس

2 الهیئة العامة للارصاد الجویة المصریة

3 الادارة العامة للبیئة، شرکة میناء القاهرة الجوی

المستخلص

تعتبر صناعة الطیران المدنی واحدة من اکثر الصناعات نموا فی العالم والتی تستهلک کمیات کبیرة جدا من الوقود الاحفوری فی مختلف عملیاتها مثل اقلاع وهبوط الطائرات وتولید الطاقة وکذا الخدمات الارضیة للطائرات ونقل الرکاب مما یجعل حصر الانبعاثات من مصادرها المختلفة فی المطارات هام للغایة لتحدید تأثیر الملوثات الغازیة المنبعثه وکذلک تحدید البصمة البیئیة للمطارات
من احد هذه المطارت مطار القارة الدولی وهو المطار المحوری والرئیسی لجمهوریة مصر العربیة والذی یقوم بتوسعات مختلفة ساعیا کی یصبح مطارا محوریا فی منطقة الشرق الاوسط
ونحن بصدد دراسة الانبعاثات الغازیة الصادرة من حرکة الطائرات ومعدات الخدمات الارضیة وکذا مولدات الطاقة الاحتیاطیة والانبعاثات الغازیة الصادرة عن حرکة المرکبات المارة فی الطرق الرئیسیة من والی المطار.
وبحسابها ریاضیا تلاحظ ان المنطقة الاکثر تعرضا لتلوث الهواء هی المنطقة القریبة من طرف ممر الاقلاع والهبوط المرمز ب 05C والذی یعتبر شدید القرب من منطقة مدینة نصر وامتدادها حیث شهدد 7762 دورة اقلاع وهبوط خلال عام وهی ما یمثل 52.8% من اجمالی الحرکة فی مطار القاهرة مما یستدعی ان یتم توزیع هذه الحرکة علی باقی اطراف الممرات 05L,05R لخفض التأثیرات البیئیة کما تلاحظ ان حرکة 245000 سیارة ومرکبة فی الطرقات یومیا وهو عدد کبیرا مقارنة بعدد الرکاب الیومی للمطار (43836 فی الیوم من اصل 16 ملیون راکب فی العام) مما یجعل انه فی حالة استخدام مترو الانفاق سیساعد کثیرا فی تحسین نوعیة الهواء بمطار القاهرة ویکون بذلک معالجة بیئیة جیدة

الموضوعات الرئيسية