برنامج في التقنيات الحيوية البيئية قائم على استراتيجية الأبعاد السداسية لتنمية الوعي بها ومهارات ما وراء المعرفة لدي طلاب كليات التربية

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالبة دراسات عليا، كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

3 كلية التربية، جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي الي التعرف علي فاعلية البرنامج المقترح باستخدام استراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE ) في تنمية الوعي بالتقنيات الحيوية البيئية وتنمية مهارات ما وراء المعرفة لدي طلاب كلية التربية جامعة عين شمس ، ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي القائم علي تصميم مجموعتين التجريبية والضابطة ذات القياس القبلي والبعدي، حيث بلغت الضابطة (50) طالبا والمجموعة التجريبية (50) طالبا ،وتم تطبيق أدوات البحث المتمثلة في مقياس الوعي بالتقنيات الحيوية ومقياس مهارات ما وراء المعرفة - بعد التحقق من صدقهما وثباتهما علميا – علي عينة من طلاب كلية التربية جامعة عين شمس شعبة بيولوجي الفرقة الأولي ، ، وتمت المعالجة الإحصائية لدرجات عينة البحث باستخدام اختبار (ت) وأساليب إحصائية أخري وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الوعي بالتقنيات الحيوية البيئية حيث بلغت قيمة(ت) (42.568) وهي قيمة دالة عند مستوى معنوية أقل من (0.01)، ،وكان متوسط درجات المجموعة الضابطة (48.69)، ومتوسط درجات المجموعة التجريبية (75.06) لصالح المجموعة التجريبية وبلغت قيمة حجم الأثر (0.913) وهي قيمة مرتفعة تشير الي أن تأثير البرنامج المقترح باستخدام استراتيجية الأبعاد السداسية في الدراسة كبير، في ضوء هذه النتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية