أثر الاستهلاك الأخضر على سلوك الشراء الأخضر دراسة ميدانية

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالب دراسات عليا، كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية جامعة عين شمس

2 كلية التجارة جامعة عين شمس

المستخلص

 
استهدفت هذه الدراسة التعرف على أثر العوامل المؤثرة على الاستهلاك الاخضر (حواجز شراء المنتجات الغذائية الخضراء، العلاقة بالمنتجات الغذائية الخضراء، الميل الى استهلاك المنتجات الغذائية الخضراء) على سلوك الشراء الاخضر. وقد تم الاستعانة بالمنهج الوصفى التحليلى فى إعداد هذا البحث عن طريق البيانات التى تم جمعها ميدانياً من خلال قوائم الاستقصاء التى تم توزيعها فى نطاق محافظات القاهرة الكبرى. وقد توصلت الدراسة من خلال إستخدام معامل الإرتباط الخطى لبيرسون لدراسة قوة العلاقة واتجاه الإرتباط بين العوامل المؤثرة على الإستهلاك الأخضر (المتغير المستقل) وسلوك الشراء الأخضر (المتغير التابع) ان هناك علاقة ارتباط طردية متوسطة بين المتغيرين يمكن التعبير عنها بمعادلة اتجاه ثنائية فى متغيرين، فتبين وجود علاقة ارتباط طردى متوسطة بين حواجز شراء المنتجات الخضراء، الميل الى استهلاك المنتجات الخضراء وسلوك الشراء الاخضر حيث كانت قيمة معامل بيرسون للعلاقتين تشير إلى إرتباط موجب متوسط بقيمة على الترتيب عند مستوى معنوية فى حين أوضحت النتائج عدم وجود علاقة ارتباط بين العلاقة بالمنتجات الخضراء وسلوك الشراء الاخضر. توصى الدراسة بأهمية التوجه نحو نشر الوعى البيئى بين جمهور العملاء المستهدف لتحفيزه على تبنى السلوك الاخضر وذلك من خلال عقد الندوات والمؤتمرات التى تناقش الأنماط الغذائية السليمة وتأثيرها على الصحة والبيئة، تصميم حملات اعلانية جذابة لعرض المنتجات العضوية "المنتجات الخضراء" مع التركيز على قيم الاستهلاك الاخضر، والعمل على زيادة الاهتمام بمعرفة العلامات التجارية للمنتجات صديقة البيئة لدعم وعى المستهلكين وضمان تأثيره على قرار شرائهم الفعلى.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية