أثر الأستهلاك الأخضر على سلوك الشراء الأخضر

Document Type : Original Article

Authors

1 Faculty of high studies and environmental researches

2 استاذ الاقتصاد المساعد کلية التجارة جامعة عين شمس

3 مدرس التسويق بكلية التجارة جامعة عين شمس

Abstract

استهدفت هذه الدراسة التعرف على أثر العوامل المؤثرة على الاستهلاك الاخضر (حواجز شراء المنتجات الغذائية الخضراء، العلاقة بالمنتجات الغذائية الخضراء، الميل الى استهلاك المنتجات الغذائية الخضراء) على سلوك الشراء الاخضر.

وقد تم الاستعانة بالمنهج الوصفى التحليلى فى إعداد هذا البحث عن طريق البيانات التى تم جمعها ميدانياً من خلال قوائم الاستقصاء التى تم توزيعها على عملاء المنتجات الغذائية الخضراء "المنتجات العضوية Organic food" فى نطاق محافظات القاهرة الكبرى.

من أهم النتائج التى توصل إليها من خلال إستخدام معامل الإرتباط الخطى لبيرسون لدراسة قوة العلاقة واتجاه الإرتباط بين العوامل المؤثرة على الإستهلاك الأخضر (المتغير المستقل) وسلوك الشراء الأخضر (المتغير التابع) ان هناك علاقة ارتباط طردية متوسطة بين المتغيرين يمكن التعبير عنها بمعادلة اتجاه ثنائية فى متغيرين، فتبين وجود علاقة ارتباط طردى متوسطة بين حواجز شراء المنتجات الخضراء، الميل الى استهلاك المنتجات الخضراء وسلوك الشراء الاخضر حيث كانت قيمة معامل بيرسون للعلاقتين تشير إلى إرتباط موجب متوسط بقيمة 0,404، 0,488 على الترتيب عند مستوى معنوية 0,01. فى حين أوضحت النتائج عدم وجود علاقة ارتباط بين العلاقة بالمنتجات الخضراء وسلوك الشراء الاخضر.

Keywords

Main Subjects