أثر التسويق الإلكتروني لإستخدام الأكياس القابلة للتحلل البيولوجي لزيادة الوعي البيئي دراسة حالة على منطقة محافظة القاهرة

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالب دراسات عليا، قسم العلوم الاقتصادية والقانونية والإدارية البيئية

2 كلية العلوم (بنين)، جامعة الأزهر

3 كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

المستخلص

استهدفتْ هذهِ الدراسة التعرف على المفاهيمِ المختلفةِ للتسويقِ الإلكترونيِ، والاكياس القابلة للتحلل البيولوجى، ومدى تأثير التسويق الالكترونى على زيادة الوعى البيئى. وتتمحورَ إشكاليةُ هذهِ الدارسةِ في الإجابة على سؤالينِ رئيسيينِ، أولهما: هلْ للتسويقِ الإلكترونيِ أثرٌ على تنميةِ الوعيِ البيئيِ لدى المستهلكِ؟ وثانيهما: هلْ يؤثرُ التسويقُ الإلكترونيُ لاستخدامِ الأكياسِ القابلةِ للتحللِ البيولوجيِ على تنميةِ الوعيِ البيئيِ؟ وللإجابة على هذه الاسئلة تمَ استخدامُ المنهجِ الوصفيِ. وقدْ توصلتْ الدراسةُ إلى وجود علاقةٍ " ذاتِ دلالةِ إحصائيةٍ " بينَ التسويقِ الإلكترونيِ وبينَ استخدامِ الأكياسِ القابلةِ للتحللِ البيولوجيِ، كما أنهُ توجدُ علاقةٌ ذاتُ دلالةِ إحصائيةٍ بينَ التسويقِ الإلكترونيِ وتنميةُ الوعيِ البيئيِ، وذلكَ يبينُ لنا أنَ التسويقَ الإلكترونيَ لهُ دورٌ إيجابى وأثرٌ مفيدٌ في توعيةِ المستهلكِ بالمنتجاتِ القابلة للتحلل البيولوجى (صديقةَ البيئةِ). نتيجةٌ لذلكَ قدْ أوصى الباحثون بالاتي؛ أولاً: زيادة الاهتمامُ بإعدادِ وتنظيمِ حملاتٍ تسويقيةٍ تهدف الى التوعيةِ البيئية. ثانيا: تنظيمُ بثِ الحملاتِ التسويقيةِ البيئيةِ في مختلفِ وسائلِ التواصلِ الاجتماعيِ، وذلكَ لخلقِ عاداتِ مشاهدةٍ جديدةٍ وإيجابيةٍ. ثالثا: تصميمُ حملاتٍ تسويقيةٍ تصورَ الواقعِ الحقيقيِ. رابعا: التعمقُ أكثرَ في مناقشةِ وطرحِ القضايا البيئيةِ منْ طرفِ الجمعياتِ البيئيةِ، وتدعيمَ المعلوماتِ والمعطياتِ البيئيةِ بآراءِ المختصينَ والخبراءِ الإيكولوجيينَ لإضافةِ المزيدِ منْ المصداقيةِ وإحداثِ التأثيرِ المنشودِ، ولا سيما المهتمينَ بقضايا البيئةِ. وأخيرا وليسَ آخرا: نشرُ وثائقَ إلكترونيةٍ عنْ فوائدِ استخدامِ الأكياسِ القابلةِ للتحللِ على البيئةِ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية