فاعلیة برنامج معرفی صحی لتأهیل المتعاملین مع الأطفال مرضى السکری بالمدارس الابتدائیة وعلاقته بتقدیر الذات فی ضوء متغیر جودة الحیاة

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 معهد الدراسات والبحوث البیئیة، جامعة عین شمس

2 کلیة الطب، جامعة عین شمس

3 مستشفى الأطفال، جامعة عین شمس

المستخلص

تهدف الدراسة الحالیة إلى تقدیم برنامج معرفی صحی لتأهیل المتعاملین مع الأطفال مرضى السکری بالمدارس الابتدائیة ( بمحافظة القاهرة ) وعلاقته بتقدیر الذات فی ضوء متغیر جودة الحیاة وذلک من خلال:

رفع مستوى المعرفة الصحیة للمتعاملین مع الأطفال المصابین بالسکری (النوع الأول ) فی المدارس الابتدائیة التی سیطبق بها البرنامج.
مدى تأثیر برنامج المعرفة الصحیة الموجه للمتعاملین مع الأطفال فی البیئة المدرسیة فی تقدیر الذات لدى الأطفال المصابین بالسکری من (النوع الأول ).
مدى تأثیر برنامج المعرفة الصحیة الموجه للمتعاملین مع الأطفال فی البیئة المدرسیة فی رفع جودة الحیاة لدى الأطفال المصابین بالسکری من (النوع الأول ).
استمرار تأثیر برنامج المعرفة الصحیة الموجه للمتعاملین مع الأطفال فی البیئة المدرسیة فی رفع تقدیر الذات وجودة الحیاة.

وتعد هذه الدراسة من الدراسات التجریبیة التی تقوم على أساس استخدام إستراتیجیة التجریب، والتی تتضمن اختیار العلاقة بین متغیرین احدهما مستقل وقد أجریت هذه الدراسة على عینة تتکون من (36) طالب من کلا الجنسین (11 طالبة و 25 طالب ) مصابین بمرض السکری وتتراوح أعمارهم بین ( 8-12 ) سنة ومسجلین بالمدارس الابتدائیة بمحافظة القاهرة ومسجلین بوحدة سکر الأطفال بجامعة عین شمس، ومدرسیهم (70 مدرس)، وتم تقسیم الأطفال إلى( 18 ) طفل للمجموعة التجریبیة و(18) للمجموعة الضابطة، کما تم تقسیم المدرسین إلى(35) مدرس للمجموعة التجریبیة و(35 ) مدرس للمجموعة الضابطة، قد تم جمع البیانات فی الفترة من بدایة شهر أکتوبر لسنة (2013 ) إلى نهایة دیسمبر( 2013)، وقد استخدمت الدراسة عدد من الأدوات للتحقق من صحة الفروض، و الأدوات هی:
أ‌.   مقیاس مدى الوعی الصحی للمتعاملین مع الأطفال المصابین بسکری النوع الأول فی البیئة المدرسیة.
ب‌.  مقیاس جودة الحیاة للأطفال المصابین بالسکری (النوع الأول).
ت‌.   قائمة تقدیر الذات لکوبر سمیث.
وبعد إجراء المعالجات الإحصائیة تم التوصل إلى النتائج  الآتیة: ارتفاع مستوی المعرفة الصحیة للمتعاملین مع الأطفال بالمدارس الابتدائیة عن سکری الأطفال، وارتفاع درجة تقدیر الذات وجودة الحیاة  لدی الأطفال وهذا ما یؤکد علی إمکانیة استخدام البرنامج المعرفی الصحی فی تحسین تقدیر الذات وجودة الحیاة لدی الأطفال السکریین من ( النوع الأول) فی المدارس الابتدائیة.

الموضوعات الرئيسية