دور التربیة الإعلامیة فی تنمیة المهارات النقدیة والانتقائیة ومهارات المدافعة البیئیة لدى الأطفال مستخدمی مواقع التواصل الاجتماعی

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالبة دراسات عليا، كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 1) كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

3 كلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث التعرف على الدور التي تقوم به التربية الإعلامية في تنمية مهارات الأطفال مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي, ورصد مهارات الأطفال الانتقائية والنقدية ومهارات المدافعة البيئية في التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي,وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي استخدمت منهج (الوصفي) المسح الإعلامي بشقيه التحليلي والميداني وكانت أدوات الدراسة استمارة استبيان لعينة عمدية من الأطفال في المرحلة العمرية من (9-11) عامًا وقوامها 400 مبحوث, واستمارة استبيان لعينة من الآباء عمدية قوامها 400 مبحوث,واستمارة تحليل مضمون لصفحتى(MBC3  وطيور الجنة) على الفيس بوك.
وتبين من نتائج التحليل الإحصائي أنه لا توجد علاقة إرتباطية دالة إحصائيًا عند مستوى معنوية (0.05) بين استخدام الأطفال لمواقع التواصل الاجتماعي وتنمية المهارات الانتقائية والنقدية حيث بلغت قيمة معامل الإرتباط (0.044) وهي قيمة غير دالة إحصائيًا بمستوى معنوية (0.4), وتوجد علاقة إرتباطية عكسية دالة إحصائيًا عند مستوى معنوية (0.01) بين استخدام الأطفال لمواقع التواصل الاجتماعي وتنمية مهارات المدافعة البيئية في ضوء التربية الإعلامية حيث بلغت قيمة معامل الإرتباط (-0.277) وهي قيمة دالة إحصائيًا بمستوى معنوية (0.001),وأيضًا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الوساطة الابوية والمهارات التي يكتسبها الأطفال في استخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي, وبينما تبين من نتائج تحليل المضمون أنه؛ اختلفت صفحتان طيور الجنة وmbc3 في المحتوى المقدم في المنشورات الخاصة بالمدافعة البيئية حيث تفوقت صفحة mbc3 في المنشورات التي لها علاقة بالنظافة الشخصية والقضايا والحملات البيئية والاتصال الفعال والانصات والاستماع وتنظيم الوقت وادراته وفئة نشر أفكار ابداعية, وظهر ضعف التفاعل من الأطفال على المنشورات ذات العلاقة بالبيئة حيث كان عدد الاعجابات والمشاركات على تلك المنشورات ضعيفة مقارنة بالمنشورات الأخرى,وتوصي الباحثون بالعمل على انشاء مؤسسات للتربية الإعلامية يكون دورها الأساسي دعم ورعاية الأطفال وتنمية مهاراتهم في التعامل مع وسائل الإعلام الرقمي وخاصة مواقع التواصل الاجتماعي التى يتعروض اليها بشكل دائم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية