تقييم وتحليل التغيرات المورفولوجيا والتكريك على كفاءه الملاحة النهرية لفرع دمياط

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالبة دراسات عليا، كلية الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

3 معهد بحوث النيل، المركز القومي لبحوث المياه، وزارة الموارد المائية والري

المستخلص

ییعتبر فرع دمیاط من الممرات المائیة الهامة فی مصر حیث انه جزءًا حیویًا من مشروع VICMED الذی یربط بین بحیرة فیکتوریا والبحر الأبیض المتوسط ، محققا أقصر طرق الربط بین دول حوض النیل وأوروبا. وحیث انه نظام دینامیکی تحکمه هیدرولیکیة وهیدرولوجیة النهر من تنوع مقدار الفیضان السنوی والترسیبات ومشاریع أعالی النیل. تعرض فرع دمیاط للعدید من التغیرات المرفولوجیة منذ انشاء السد العالی ممثلة فیه تهذیب المجرى وعملیات التکریک المتکررة للملاحة واعمال مأخذ محطات المیاه على مدار السنوات. خلال البحث سیتم دراسة ما تعرض له الفرع من التغیرات المورفولوجیة والتدخلات البشریة على سلوک المجرى الواقع من خلف قناطر الدلتا حتى امام قناطر زفتی وعلى کفاءته کمجرى ملاحی من خلال تحدید مواقع الاختناقات الملاحیة. تم تجمیع البیانات فی الفترة (1982، 2009، 2014، 2020). تم استخدام SMS وCivil3D فی عملیة تقییم التغیرات المورفولوجیة التی تؤثر على سلوک المجرى. تم تطبیق نموذج ثنائی الأبعاد (SRH-2D) بعد معایرته لتحدید مواقع الاختناقات الملاحیة التی قد تحدث مع التدفق المنخفض المتعاقب فی سنوات مختلفة. وخلصت الدراسة إلى أن معدل الترسیب من عام 1982 إلى عام 2009 کان حوالی 0.2 م / سنة، بینما بلغ معدل الترسیب فی الأعوام من 2009 إلى 2014 حوالی 0.25 م / سنة، وخلال الفترة من 2014 إلى 2020 بلغ حوالی 0.5 م / سنة. أظهرت هذه النتائج أن التیار أصبح أکثر تفاعلًا وأقل استقرارًا مع التکریک المستمر، وقد تلاحظ ان حجم الجزر زادت مع تغیر انماط النحر والترسیب. مما یؤدى الى أعاقة المسار الملاحی وزیادة مواقع الاختناقات الملاحیة. لذلک أوصت الدراسة التخفیف من عملیات التکریک، مع دراسة بدائل أخرى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية