استهدف البحث الحالي دراسة فاعلية إستخدام التعلم المدمج في منهج العلوم لتنمية مهارات العمل الجماعي وحل المشكلات البيئية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية, ولتحقيق ذلك تم الإطلاع علي البحوث والدراسات السابقة وأدواتها البحثية المرتبطة بموضوع البحث, واعتمد البحث علي المنهج التجريبي، والتصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين ( ضابطة / تجريبية )، وتم تطبيق الدراسة علي مجموعة قصدية قوامها (100) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرستي الغرفة التجارية والمرج الرسمية بإدارة المرج التعليمية, وتم تقسيمها الي مجموعتين ضابطة وتجريبية بمعدل (50) تلميذ وتلميذة لكل منهما, وتم تطبيق أدوات البحث المتمثلة في مقياس مهارات العمل الجماعي, ومقياس مهارات حل المشكلات البيئية, قبل وبعد تطبيق تجربة البحث, وتم استخدام التعلم المدمج لتدريس وحدة من منهج العلوم مع المجموعة التجريبية, واستخدام الطريقة التقليدية مع المجموعة الضابطة, وقد أظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية التي تعلمت بإستخدام التعلم المدمج مما يؤكد فاعلية إستخدام التعلم المدمج في تنمية مهارات العمل الجماعي وحل المشكلات البيئية.
السيد, حنان محمد بهاء الدين, عبد الفتاح, محمد عبد الرازق, & محمد, هناء رزق. (2022). فاعلية استخدام التعلم المدمج في منهج العلوم لتنمية مهارات العمل الجماعي وحل المشكلات البيئية
لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة العلوم البيئية, 51(9), 1-40. doi: 10.21608/jes.2022.158742.1324
MLA
حنان محمد بهاء الدين السيد; محمد عبد الرازق عبد الفتاح; هناء رزق محمد. "فاعلية استخدام التعلم المدمج في منهج العلوم لتنمية مهارات العمل الجماعي وحل المشكلات البيئية
لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية", مجلة العلوم البيئية, 51, 9, 2022, 1-40. doi: 10.21608/jes.2022.158742.1324
HARVARD
السيد, حنان محمد بهاء الدين, عبد الفتاح, محمد عبد الرازق, محمد, هناء رزق. (2022). 'فاعلية استخدام التعلم المدمج في منهج العلوم لتنمية مهارات العمل الجماعي وحل المشكلات البيئية
لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية', مجلة العلوم البيئية, 51(9), pp. 1-40. doi: 10.21608/jes.2022.158742.1324
VANCOUVER
السيد, حنان محمد بهاء الدين, عبد الفتاح, محمد عبد الرازق, محمد, هناء رزق. فاعلية استخدام التعلم المدمج في منهج العلوم لتنمية مهارات العمل الجماعي وحل المشكلات البيئية
لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة العلوم البيئية, 2022; 51(9): 1-40. doi: 10.21608/jes.2022.158742.1324