فاعلية استخدام التعلم المدمج في منهج العلوم لتنمية مهارات العمل الجماعي وحل المشكلات البيئية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالبة دراسات عليا، كلية الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 كلية التربية، جامعة عين شمس

المستخلص

استهدف البحث الحالي دراسة فاعلية إستخدام التعلم المدمج في منهج العلوم لتنمية مهارات العمل الجماعي وحل المشكلات البيئية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية, ولتحقيق ذلك تم الإطلاع علي البحوث والدراسات السابقة وأدواتها البحثية المرتبطة بموضوع البحث, واعتمد البحث علي المنهج التجريبي، والتصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين ( ضابطة / تجريبية )، وتم تطبيق الدراسة علي مجموعة قصدية قوامها (100) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرستي الغرفة التجارية والمرج الرسمية بإدارة المرج التعليمية, وتم تقسيمها الي مجموعتين ضابطة وتجريبية بمعدل (50) تلميذ وتلميذة لكل منهما, وتم تطبيق أدوات البحث المتمثلة في مقياس مهارات العمل الجماعي, ومقياس مهارات حل المشكلات البيئية, قبل وبعد تطبيق تجربة البحث, وتم استخدام التعلم المدمج لتدريس وحدة من منهج العلوم مع المجموعة التجريبية, واستخدام الطريقة التقليدية مع المجموعة الضابطة, وقد أظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية التي تعلمت بإستخدام التعلم المدمج مما يؤكد فاعلية إستخدام التعلم المدمج في تنمية مهارات العمل الجماعي وحل المشكلات البيئية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية