دراسة تتبعية للمفاهيم البيئية بمراحل التعليم المتوسط بالعراق ( فاعلية نموذج مقترح لتنمية المفاهيم والقيم البيئية )

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 جامعة طالب دراسات عليا، كلية الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس شمس

2 كلية الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف علي ( مدى تتابع المفاهيم البيئية بمراحل التعليم المتوسط بالعراق کذلک تنمية المفاهيم والقيم البيئية ) حيث تحددت المشکلة البحثية : في وجود قصور لدي تلاميذ المرحلة المتوسطة نحو المفاهيم والقيم البيئية ومدي الحاجة إلي تنميتها لدى تلاميذ هذه المرحلة ومن هنا تم وضع مجموعة من القيم البيئية ليتم تنميتها لدى تلاميذ هذه المرحلة لإهمية غرس هذه القيم وأيضا کيفية إکسابهم المفاهيم البيئية وقد تم استخدام مادة العلوم کمنهج لتنمية المفاهيم و القيم البيئية من خلاله ، وقد تم استخدام المنهج التجريبي في البحث الحالي وتم إعداد نموذج مقترح و تم تصميم أدوات البحث وهي ( مقياس للقيم البيئية – واختبار للمفاهيم البيئية) وقد تم تجريب أدوات البحث قبليا وبعديا مع مجموعة البحث التي تکونت من ما يقرب من 40 طالباً وطالبةً
توصل البحث إلي أهم النتائج الآتية :
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلاميذ مجموعة الدراسة في اختبار المفاهيم البيئية وأبعاده الفرعية قبل تطبيق الاختبار وبعده لصالح التطبيق البعدي..
توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط في مقياس القيم البيئية وأبعاده الفرعية قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح التطبيق البعدي..
وتوصي الدراسة بــ :

الاسترشاد بنموذج الدراسة الحالي عند التخطيط لتطوير مناهج العلوم للمرحلة المتوسطة
أن يكون تعلم القيم مقصوداً ومخطط له من قبل واضعي مناهج علوم المرحلة المتوسطة
الاهتمام بتعدد وتنوع وسائل ومصادر تعلم القيم والمفاهيم البيئية، مع ضرورة تفعيل استخدامها من قبل كل من المعلم والمتعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية