فاعلية برنامج لمواجهة المتغيرات النفسية والاجتماعية المرتبطة بالتطرف الفكري لدى طلاب الجامعات

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 المركز القومي للبحوث الإجتماعية والجنائية

2 كلية الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

3 وعميد المعهد العالي للخدمة الاجتماعية، جامعة الشرقية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى قياس فاعلية برنامج في خفض مستوى التطرف الفكرى لدى طلاب الجامعة والتدريب على أساليب مواجهته ووضع حلول للحد من التطرف الفكري تساعد في الحد من العنف المجتمعي سواء الديني أو السياسي أو الاجتماعي. تكونت العينة من (21) مفردة، وهى المجموعة التجريبية  التى تم تطبيق البرنامج عليها، واستخدم الباحثون المنهج التجريبي، وتم تحليل البيانات التي تم جمعها على البرنامج الإحصائي SPSS للتأكد من صدق وثبات الأدوات، بالاعتماد على الأدوات المستخدمة في الدراسة "مقياس التطرف الفكرى، ومقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية"، وتوصلت الدراسة إلي أنه:
توجد فروق دالة إحصائياً في مستوى التطرف الفكرى لدى عينة الدراسة التجريبية من طلاب الجامعة عند استجابتهم للبرنامج في الأداء القبلي والتتبعي والبعدي. كما أنه توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين كل من التطرف الفكرى والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى عينة الدراسة، وأيضاً تسهم العوامل الخمسة الكبرى للشخصية في التنبؤ بمستوى التطرف الفكرى لدى عينة الدراسة التجريبية.
وقد أوصي الباحثون بضرورة إعداد البرامج الخاصة بتعديل الأفكار الخاطئة والتدريب على أنماط السلوك المقبولة لتنمية قدراتهم على التعامل مع البرامج التي يستفيدون منها لتحقيق أعلى قدر من الاستفادة من هذه البرامج وتنمية قدراتهم على الخروج من دائرة التطرف الفكرى، وضرورة استعانة المؤسسات الحكومية والأهلية التي تعمل على مكافحة التطرف الفكرى بالأخصائيين النفسيين والاجتماعيين لتنفيذ برامجهم بشكل أكثر وعياً وشمولاً مما قد يساعد في تحسين فاعلية نتائج البرامج .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية