فاعلیة إستخدام عناصر التعلم الإلکترونیة لتنمیة بعض عناصر التنور البیئی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالب دراسات علیا بکلیة الدراسات العلیا والبحوث البیئیة، جامعة عین شمس

2 کلیة الدراسات والبحوث البیئیة - جامعة عین شمس

3 کلیة التربیة، جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الى تنمیة بعض عناصر التنور البیئی من خلال برنامج قائم على إنتاج عناصر تعلیمیة الکترونیة. ولذلک فقد قام الباحثون بإعداد قائمة لبعض المشکلات البیئیة من خلال الرجوع الى بحوث ودراسات سابقة، وأراء المختصین، شملت (7 قضایا رئیسیة) تتفرع منها (16 مشکلة بیئیة) تتضمن (39مفهوم). وتم إعداد أدوات البحث وشملت تصمیم عناصر تعلیمیة الکترونیة مصحوبة بمحتوى علمی تضمن الأهداف والمحتوى والأنشطة والتقویم. ویتم تنفیذ عناصر التعلم الالکترونیة وفق مراحل متتابعة معتمدة على التعلم الذاتی باستخدام الحاسوب التعلیمی، وهذا أسلوب یناسب مستوى وخصائص التلامیذ فی هذه المرحلة، ویسهم فی تنمیة عناصر التنور البیئی لدیهم ممثلة فی (الاتجاهات – المهارات) فضلا عما تمتع به عناصر التعلم الالکترونیة من مزایا وخصائص عدیدة. کما تم إعداد مقیاس للتنور البیئی اشتمل على (مقیاس للاتجاهات البیئیة ومقیاس للمهارات البیئیة) وتم تطبیق البرنامج المقترح على مجموعة من تلامیذ الصف الثانی الإعدادی والذی بلغ عددهم 35 تلمیذاً، واستخدام کل من المنهج الوصفی والمنهج الشبه تجریبی لمناسبتهم لطبیعة هذا البحث. وبعد تطبیق برنامج عناصر التعلم الإلکترونیة تم تطبیق مقیاس التنور البیئی بعدیاً على مجموعة البحث، فتبین ارتفاع متوسط درجات المجموعة التجریبیة بعدیاً بالمعالجة الإحصائیة لهذه الدرجات مع وجود فرق دال إحصائیا بین متوسطی درجات التلامیذ على مقیاس التنور البیئی قبل تطبیق العناصر التعلیمیة الإلکترونیة وبعدها لصالح البعدی. وکذلک وجود فروق دالة إحصائیاً فی درجات کل بعد من أبعاد التنور البیئی قبل تطبیق البرنامج وبعدها لصالح البعدی، مما یوضح فاعلیة برنامج عناصر التعلم الإلکترونیة فی تنمیة التنور البیئی. وأوصى الباحثون بضرورة الاستعانة بعناصر التعلم الإلکترونیة وربطها بمناهج المراحل الإعدادیة لما لها من أثر فعال فی تنمیة التنور البیئی.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية