أثر تحریر سعر الصرف على المسئولیة المجتمعیة:دراسة تطبیقیة على شرکات قطاع الأعمال فی مصر

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 شرکة مصر للالومنیوم

2 کلیة التجارة، جامعة عین شمس

المستخلص

بالرغم ان البعض قد یرى عدم وجود علاقه بین تغیر سعر الصرف والمسئولیة المجتمعیة. لذلک کان هدف البحث الحالی هو تاکید وجود علاقه من عدمه. لذا استخدم الباحثون المنهج الوصفى والتحلیلی الکمى لتحلیل البیانات التى تم جمعها بناء على استمارة استقصاء تم توزیعها الکترونیا لتفادى التعامل ورقیا نظرا لتفشى مرض کورونا ومن ثم تم الحصول على 200 رد فقط من المستقصى منهم .وبتحلیل البیانات للردود الوارده تم قبول الفرض الرئیسی للبحث وهو وجود تأثیر ایجابی لتغیر سعر الصرف على قدرة شرکات الاعمال بالقیام بمسئولیتها الاجتماعیة ومن استقراء نواتج الدراسات السابقة وتحلیلها فان تغییر سعر الصرف له مردود ایحابى لزیادة قدرة الشرکات التابعه لقطاع الاعمال بالقیام بمسئولیتها المجتمعیة .وان قیام الشرکات بمسئولیتها المجتمعیة لیس من قبیل الاعمال الخیریة بل له مردود اقتصادى على الشرکات حیث ان ارتباط اسم الشرکات بالمساهمات المجتمعیة یزید تفضیل منتجاتها لدى المستهلک مما یعود علیها بالنفع بزیادة المبیعات وتحقیق ارباح اکثر. لذا فاننا نوصی بتحفیز الشرکات على القیام بالمسئولیة المجتمعبة (مثل صدور اعفاءات ضریبیة لهذه الشرکات) علی ان یکون المساهمات المجتمعیة فى حدود2 % من صافى الربح السنوى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية