"تصوّر مقترح لموضوعات القراءة المتحررة لتنمیّة مستوى التنوّر البیئیّ لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیّة"

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 کلیة دار العلّوم، جامعة القاهرة

2 کلیة الدراسات العلیا والبحوث البیئیة، جامعة عین شمس

3 کلیة الألسن، جامعة عین شمس

المستخلص

هَدفتْ الدراسة إلى وضع تصوّر مقترح لموضوعات القراءة المتحررة لتنمیّة مستوى التنوّر البیئیّ لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیّة.
لقد تکونتْ عینة البحث من عدد(75)مفردة،(50)مفردة من التلامیذ،وعدد(25)مفردة من المعلّمینَ.
تنتمی الدراسة إلى البحوث الوصفیّة التحلیلیّة؛حیث تمَّ استخدام الاستبیان کأداة أساسیّة لجمع البیانات بعد إعداد قائمة بالقضایا البیئیّة،وتحلیل محتوى المنهج التعلیمیّ؛ حیث تمَّ تطبیق استمارات الاستبیان؛للتعرف على آراء التلامیذ فیما یُقدُّم لهم من موضوعات القراءة المتحررة،ومدى تضمینها لقضایا البیئة،وللتعرف على آراء المعلمینَ فیما یُقدُّم من قضایا بیئیّة ضمن موضوعات القراءة المتحررة،تضمُّ الاستمارة مجموعة من الأسئلة لجمع المعلومات،ومعرفة مدى الوعیّ،والتنوّر البیئیّ لدى أفراد العملیة التعلیمیّة(معلمینَ/تلامیذ)،بما تضمّنته موضوعات القراءة المتحررة لقضایا البیئة؛ والموضوعات البیئیّة المقترحة ضمن موضوعات القراءة المتحررة بواقع(75)استمارة مقسمة:(50)مفردة من التلامیذ،و(25)مفردة من المعلّمینَ.
وقد توصلتْ الدراسة إلى نتائج عدیدة؛ومن أهمها:الافتقار إلی تصوّر لموضوعات القراءة متحررة المحتوى تتضمن قضایا بیئیّة لتنمیّة التنوّر البیئیّ،وتمَّ وضع تصوّر مقترح لموضوعات القراءة المتحررة تتضمن قضایا البیئة.
وأوصتْ الدراسة بتنمیة مستوى التنوّر البیئیّ لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیّة من خلال التصوّر المقترح لموضوعات القراءة المتحررة من خلال تسلیط الضوء على الاهتمام بقضایا البیئة،ودمج موضوعات البیئة،والتربیّة البیئیّة ضمن مقرر المنهج الدراسیّ لتحفیز التلامیذ فى التطلّع،والمعرفة،واحتواء موضوعات القراءة المتحررة علی موضوعات بیئیّة تزید من تحفیز التلامیذ علی الاهتمام بالقضایا البیئیّة،وفعّالیّة دور المعلّم واستراتیجیاته،وطرق تدریسه فى عرضه للقضایا البیئیّة مستعینًا بالتصوّر المقترح أثناء تناول موضوعات القراءة المتحررة،مما یؤثر إیجابًا علی تنویر التلامیذ بیئیًّا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية