یهدف البحث إلى تنمیة المواطنة البیئیة لدى مجموعة من الشباب المستخدمین لمواقع التواصل الإجتماعی (الفیس بوک) کأحد وسائل الإعلام البدیل وباستخدام المنهج شبه التجریبی نتیجه القصور الملحوظ لوسائل الإعلام التقلیدی الذی أکدته الدراسة الإستطلاعیة ومراجعه الصفحات والمجموعات الخاصة بالبیئة والذى زاد عددها على (100) على موقع التواصل الاجتماعى فیس بوک فى مصر، قام الباحثون بإعداد قائمة بالأبعاد البیئیة اللازمة لتنمیة المواطنة البیئیة فی مصر، وتکونت مجموعة الدراسة من (60) شاب مقسمین بالتساوی على ثلاث مجموعات وهم المجموعة المستخدمة لصفحة الفیس بوک، والمجموعة المستخدمة لمجموعة الفیس بوک، والمجموعة الضابطة.
وأظهرت الدراسة مدى فاعلىة وتأثیر الإعلام البدیل ووسائله الحدیثة على تنمیة المواطنة البیئیة لدى الشباب فی مصر مقارنة بوسائل الإعلام التقلیدی المتعارف علىها فضلا عن تأثیر احدى الوسیلتین (الصفحة Page) أکثر من الأخرى) المجموعة (Group بالإضافة إلى استخدام مقیاس المواطنة البیئیة متضمنا تلک الأبعاد وتطبیقه على (صفحة حلوة یا بلدى) و(مجموعة مصر خضراء بینا) الذى تم انشائهما على موقع التواصل الإجتماعی الفیس بوک کأحد وسائل الإعلام البدیل
وأظهرت نتائج الدراسة أن استخدام نماذج الإعلام البدیل (الفیس بوک) قد أدى إلى تنمیة المواطنة البیئیة لدى مجموعة من الشباب ویمکن إرجاع تفوق المجموعة التجریبیة الأولى (صفحة حلوة یا بلدى) والتى طبق علیها مقیاس المواطنة البیئیة فی الإختبار البعدی أکثر من الإختبار القبلی إلى مدى فاعلیة وسائل الإعلام البدیل فی التأثیر على المستخدمین.
یمکن ارجاع تفوق نتائج التطبیق البعدی للمجموعة التجریبیة الثانیة والتی تعرضت للمجموعة المقترحة على الفیس بوک (مصر خضراء بیناً) على نتائج التطبیق البعدی للمجموعة الضابطة التى لم تتعرض للمجموعة المقترحة إلى تاثیر وسائل الإعلام البدیل على تنمیة المواطنة البیئیة لدى الشباب وربما یرجع هذا إلى التأثیر التفاعلى المباشر بین المرسل والمتلقی فضلاً عن وضوح الرسالة، وتهیئة البیئة الإتصالیة المناسبة التى تحافظ على دائریة العملیة الإتصإلىة من خلال رجع الصدى(التغذیة المرتدة) وهذا ما تخفق فیه وسائل الإعلام التقلیدیة بما یؤثر على تفاعلیة وتأثیر تلک الوسائل فی تنمیة المواطنة البیئیة مقارنة بوسائل الإعلام البدیل (التفاعلى).
ویوصی البحث بضرورة تطویر صفحات بیئیة متخصصة على الفیس بوک من خلال تضمین ابعاد المواطنة البیئیة بطریقة أکثر تفاعلىة من خلال التطبیقات الحدیثة وکذلک الإستعانة بخبراء فی مجال تکنولوجیا الإتصال یمکنهم تحدیث الطرق المقترحة لتقدیم الأبعاد البیئیة واعداد فیدیوهات متخصصة توضح کیفیة ممارسة الأنشطة البیئیة الإیجابیة، وتضمین الأبعاد البیئیة من خلال المنشورات المتنوعة (فیدیو/ نصوص) وعدم الإکتفاء بالصفحات أو المجموعات المتخصصة لأنها أقل تأثیراً.
شلبی, أحمد, مکاوی, حسن عماد, & أبو سریع إمام, هبه عبد العزیز. (2016). فاعلیة استخدام الإعلام البدیل فی تنمیة المواطنة البیئیة
لدى مجموعة من الشباب.. مجلة العلوم البيئية, 33(2), 385-412. doi: 10.21608/jes.2016.25504
MLA
أحمد شلبی; حسن عماد مکاوی; هبه عبد العزیز أبو سریع إمام. "فاعلیة استخدام الإعلام البدیل فی تنمیة المواطنة البیئیة
لدى مجموعة من الشباب.", مجلة العلوم البيئية, 33, 2, 2016, 385-412. doi: 10.21608/jes.2016.25504
HARVARD
شلبی, أحمد, مکاوی, حسن عماد, أبو سریع إمام, هبه عبد العزیز. (2016). 'فاعلیة استخدام الإعلام البدیل فی تنمیة المواطنة البیئیة
لدى مجموعة من الشباب.', مجلة العلوم البيئية, 33(2), pp. 385-412. doi: 10.21608/jes.2016.25504
VANCOUVER
شلبی, أحمد, مکاوی, حسن عماد, أبو سریع إمام, هبه عبد العزیز. فاعلیة استخدام الإعلام البدیل فی تنمیة المواطنة البیئیة
لدى مجموعة من الشباب.. مجلة العلوم البيئية, 2016; 33(2): 385-412. doi: 10.21608/jes.2016.25504