هدفت هذه الدراسة الی التحقیق فی العلاقة بین جودة التعلیم والتنمیة البشریة المستدامة فی مصر خلال الفترة من 1996 الی عام 2019. واعتمدت الدراسة على المنهج القیاسی من خلال اجراء انحدار باستخدام المربعات الصغرى العادیة باستخدام التمهید bootstrap. وقد تم بناء متغیر یعبر عن التنمیة البشریة المستدامة من خلال قیاس التفاعل بین التنمیة البشریة وصافی الادخار المعدل بإضافة اضرار انبعاثات الجسیمات کنسبة من الدخل الوطنی الإجمالی. وتوصلت الدراسة الی ان هناک علاقة موجبة وطردیة ضعیفة بین نصیب الفرد من الدخل الوطنی الإجمالی والتنمیة البشریة المستدامة. اما جودة التعلیم معبرا عنها بمتوسط سنوات الدراسة فکان یرتبط عکسیا مع التنمیة البشریة المستدامة. لذلک تؤکد الدراسة ان العامل الحاسم فی تحقیق التنمیة البشریة فی مصر خلال فترة الدراسة کان متوسط دخل الفرد ولیس جودة التعلیم وتوصی الدراسة بالعمل على التخصیص الأمثل لموارد الدخل القومی الموجهة للتعلیم حتى یتحقق الارتقاء الحقیقی فی مستوی جودة التعلیم.
حسن, رباب کمال عبد الجواد, صبح, محمود محمد, & الکسان, وسیم وجیه. (2022). أثر جودة التعلیم علی التنمیة البشریة المستدامة فی مصر. مجلة العلوم البيئية, 51(7), 237-267. doi: 10.21608/jes.2022.140498.1241
MLA
رباب کمال عبد الجواد حسن; محمود محمد صبح; وسیم وجیه الکسان. "أثر جودة التعلیم علی التنمیة البشریة المستدامة فی مصر", مجلة العلوم البيئية, 51, 7, 2022, 237-267. doi: 10.21608/jes.2022.140498.1241
HARVARD
حسن, رباب کمال عبد الجواد, صبح, محمود محمد, الکسان, وسیم وجیه. (2022). 'أثر جودة التعلیم علی التنمیة البشریة المستدامة فی مصر', مجلة العلوم البيئية, 51(7), pp. 237-267. doi: 10.21608/jes.2022.140498.1241
VANCOUVER
حسن, رباب کمال عبد الجواد, صبح, محمود محمد, الکسان, وسیم وجیه. أثر جودة التعلیم علی التنمیة البشریة المستدامة فی مصر. مجلة العلوم البيئية, 2022; 51(7): 237-267. doi: 10.21608/jes.2022.140498.1241