فاعلية برنامج بيئي معرفي لتنمية أخلاقيات البيئة المرتبطة بالموارد الطبيعية لدى عينة من الأطفال في مرحلة التعليم الأساسي

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالبة دراسات عليا بکلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 قسم علم النفس البيئي، معهد البحوث والدراسات البيئية، جامعة عين شمس

3 قسم العلوم الأساسية، معهد البحوث والدراسات البيئية، جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج بيئي معرفي في تنمية أخلاقيات البيئة المرتبطة بالموارد الطبيعية لدى عينة من الأطفال في مرحلة التعليم الأساسي. تکونت عينة البحث الأساسية من (100) طفل (50) تم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية، و(50) کمجموعة ضابطة. اعتمدت البحث على المنهج التجريبي لمناسبته والاعتماد على الأدوات التالية (البرنامج البيئي، مقياس الأخلاقيات البيئية، مقياس نوعية الحياة)، وبعد تحليل النتائج بإستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لمتغيرات البحث .
أظهرت النتائج فاعلية البرنامج في تنمية أخلاقيات البيئة المرتبطة بالموارد الطبيعية لدي عينة البحث من الأطفال في مرحلة التعليم الأساسي. وقد خرجت البحث ببعض التوصيات أهمها استخدام أدوات البحث المتعلقة بتنمية الأخلاقيات البيئية المرتبطة بالموارد الطبيعية لدي عينة البحث من الأطفال في مرحلة التعليم الأساسي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية