تطویر وحدة لمعالجة بعض قضایا البیئة باستخدام النمذجة الریاضیة لتنمیة الاتجاهات ومهارات حل المشکلات البیئیة لدی تلامیذ الصف الأول الإعدادی

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 کلیة التربیة، جامعة عین شمس

2 معهد الدراسات والبحوث البیئیة جامعة عین شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تنمیة الاتجاهات ومهارات حل المشکلات البیئیة لدى تلامیذ الصف الآول الإعدادى من أجل ذلک قام الباحثون بتطویر وحدة باستخدام النمذجة الریاضیة، وتم أیضاً إعداد مقیاس للاتجاهات البیئیة لمعرفة اتجاهات التلامیذ نحو القضایا والمشکلات البیئیة ومقیاس لقیاس المهارات البیئیة لدى التلامیذ لحل المشکلات البیئیة، وتم تطبیق کلآ من مقیاس الاتجاهات ومقیاس مهارات حل المشکلات البیئیة على مجموعة من التلامیذ وعددهم (30 تلمیذ) فى مدرسة إعدادى بمنطقة شبرا الخیمة، ثم قام الباحثون بتدریس الوحدة المطورة لمدة اسبوعین فى الفترة ما بین (5/10/2015) إلى (19/10/2015)، بعدها قاموا بتطبیق نفس المقاییس االتى تم تطبیقها على نفس المجموعة من التلامیذ  قبل تدریس الوحدة. فأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین التطبیق القبلى والبعدى للمقیاس لصالح التطبیق البعدى، وقد أظهرت النتائج:
-    یوجد فرق دال إحصائیًا عند مستوی دلالة (0.05) بین متوسطی درجات تلامیذ الصف الأول الإعدادی مجموعة البحث فی مقیاس الاتجاهات البیئیة قبل تدریس الوحدة المطورة وبعد تدریسها لصالح التطبیق البعدی.
-   یوجد فرق دال إحصائیا عند مستوی الدلالة (0.05) بین متوسطی درجات تلامیذ الصف الأول الإعدادی مجموعة البحث فی التطبیق القبلی والتطبیق البعدی لمقیاس مهارات حل المشکلات البیئیة لصالح التطبیق البعدی.

الموضوعات الرئيسية