هدف البحث الحالي إلى دراسة فاعلية مدونة الکترونية قائمة على المدخل البيئي لتنمية المواطنة البيئية لدي طلاب المرحلة الثانوية. وقد اعتمد البحث على المنهج التجريبي والتصميم التجريبي باستخدام بعض الأدوات مثل مقياس المواطنة البيئية. تضمن مقياس المواطنة البيئية أربع أبعاد بيئية لتنمية المواطنة البيئية، لدي طالبات المرحلة الثانوية، وتکون من (57) مفرده. وکان الهدف منه الوقوف على فاعلية مدونة الکترونية قائمة على المدخل البيئي لتنمية المواطنة البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية والتأکد من صدق وثبات المقياس لمجموعة البحث والتي بلغ عددها30 طالبه، حيث تم تطبيق المقياس على المجموعة التجريبية قبل تطبيق مدونة المواطنة البيئية ثم أعيد تطبيق المقياس مرة أخرى على المجموعة بعد تطبيق المدونة الالکترونية. انتهي البحث بعدد من النتائج أهمها: فاعلية مدونة الکترونية قائمة على المدخل البيئي لتنمية المواطنة البيئية بأبعادها الاربعة الوعي بالحقوق والواجبات البيئية، الاتجاه نحو العدالة البيئية، الاتجاه نحو التنمية البيئية المستدامة، السلوک البيئي المسئول لدي مجموعة البحث. وقد أوصى البحث بالاستفادة من تقنيات الويب وأبرزها المدونات في العملية التعليمية بمختلف مراحلها وتوظيفها بما يحقق التفاعلية في التعليم ويحسن من فرص التعلم الذاتي.
الشيخ, إيمان إبراهيم السيد محمد, عبد الفتاح, محمد عبد الرازق, & محمد, هناء رزق. (2022). فاعلية مدونة إلکترونية قائمة على المدخل البيئي
لتنمية المواطنة البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة العلوم البيئية, 51(1), 1-37. doi: 10.21608/jes.2022.102963.1105
MLA
إيمان إبراهيم السيد محمد الشيخ; محمد عبد الرازق عبد الفتاح; هناء رزق محمد. "فاعلية مدونة إلکترونية قائمة على المدخل البيئي
لتنمية المواطنة البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية", مجلة العلوم البيئية, 51, 1, 2022, 1-37. doi: 10.21608/jes.2022.102963.1105
HARVARD
الشيخ, إيمان إبراهيم السيد محمد, عبد الفتاح, محمد عبد الرازق, محمد, هناء رزق. (2022). 'فاعلية مدونة إلکترونية قائمة على المدخل البيئي
لتنمية المواطنة البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية', مجلة العلوم البيئية, 51(1), pp. 1-37. doi: 10.21608/jes.2022.102963.1105
VANCOUVER
الشيخ, إيمان إبراهيم السيد محمد, عبد الفتاح, محمد عبد الرازق, محمد, هناء رزق. فاعلية مدونة إلکترونية قائمة على المدخل البيئي
لتنمية المواطنة البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة العلوم البيئية, 2022; 51(1): 1-37. doi: 10.21608/jes.2022.102963.1105