الاستخدام المفرط للإنترنت وعلاقته بنمط الشخصية والسلوک البيئي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالبة دراسات عليا، کلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 کلية الأداب - جامعة عين شمس

3 کلية التربية جامعه عين شمس قسم علم الاجتماع

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف إلى درجة الاستخدام المفرط للإنترنت وعلاقته بنمط الشخصية والسلوک البيئي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، حيث استخدم الباحثون المنهج المسحي الوصفي التحليلي وتکونت عينة الدراسة من (120) من تلاميذ المرحلة الإعدادية (الصف الثالث الإعدادي) تم اختيار مدرستهم بالطريقة العشوائية البسيطة وتم اختيارهم بطريقة عمدية، وطبق عليهم مقياس استخدام الإنترنت (اعداد الباحثون) المکون من (15) فقرة، ومقياس نمط الشخصية (اعداد الباحثون) المکون من (15) فقرة، ومقياس السلوک البيئي (اعداد الباحثون) المکون من (15) فقرة بعد التأکد من صدق وثبات کافة الأدوات.
کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة استخدام تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي لشبکة الإنترنت تعزى لمتغيري (عدد ساعات استخدام الإنترنت) في اتجاه عينة الذکور، وعدم وجود فروق تعزى لکل من متغير دخل الأسرة والعمر الزمني. بالإضافة الى وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الإفراط في استخدام الإنترنت ونمط الشخصية، کما توجد علاقة ارتباطية عکسية ذات دلالة إحصائية بين الإفراط في استخدام الإنترنت والسلوک البيئي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي.
وتوصي الدراسة بتصميم برنامج إرشادي لتوعية تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي بسلبيات وإيجابيات الاستخدام المفرط للإنترنت. ارشاد الطلاب لأهمية استخدام الإنترنت في تنمية نمط الشخصية. توعية تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي بسلبيات الاستخدام المفرط للإنترنت على السلوک البيئي لديهم. وضع خطة أنشطة تتضمن مجموعة من البرامج من شأنها تنظيم ساعات استخدام التلاميذ للإنترنت وانتقاء طبيعة الاستخدام.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية