أثر التنشئة البيئية على الأمن النفسى للمصابين باضطراب نقص الإنتباه وفرط الحرکة لدى عينة من الأطفال

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالبة دراسات عليا، کلية الدراسات العليا للبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 کلية الآداب، جامعة عين شمس

3 کلية تربية، جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تحقيق الأهداف التالية: معرفة العلاقة بين أنماط التنشئة البيئية واضطراب نقص الانتباه والفرط الحرکى. معرفة الفروق فى الأمن النفسى بين الأطفال المصابين بنقص الانتباه والفرط الحرکى فى الريف والحضر. معرفة الفروق بين الذکور والإناث فى درجة اضطراب نقص الانتباه والفرط الحرکى. وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي لوصف وتحليل متغيرات الدراسة، من خلال تقديم أداه لقياس التنشئة البيئية، وأداه لقياس الأمن النفسى، وأداه لقياس اضطراب نقص الأنتباه والفرط الحرکى. وتکونت عينة الدراسة من (60) طفلاً من الجنسين (30) طفل من الذکور منهم (15) ذکر في الحضر و(15) ذکر في الريف، (30) طفل من الإناث منهم 15 طفلة في الحضر و(15) في الريف في مرحلة الطفولة المتأخرة ( 9 – 12 ) سنة.
وقد توصل البحث إلى ما يلى: توجد فروق دالة إحصائياً بين أنماط التنشئة البيئية واضطراب نقص الانتباه والفرط الحرکي لدي الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة. توجد فروق داله إحصائيا فى الشعور بالأمن النفسى بين الأطفال المصابين بنقص الانتباه والفرط الحرکى فى الريف والحضر لصالح الحضر. توجد علاقة بين أدراک الابناء لأنماط التنشئة البيئية والشعور بالآمن النفسي لدي عينة الدراسة. توجد فروق بين الذکور والإناث في تشتت الانتباه والفرط الحرکي لصالح الذکور بالريف والحضر.
ويوصى البحث بـإقامة البرامج التثقيفية وخاصة الإرشاد الأسري لتوفير البيئة الصحية لتحقيق توازن نفسي لأفرادها. واستخدام أفضل الأساليب في رعاية الأبناء وتهذيبهم وعدم التهاون في تربيتهم. إجراء دراسات عديدة علي الأطفال ذوي تشتت الانتباه والفرط. عمل برامج إرشادية للوالدين والمعلمة لتساعدهم على اکتشاف الصعوبات الإنمائية لطفل نقص الانتباه والفرط الحرکي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية