"العلاقة بين الذکاء الإنفعالي و الإضطرابات السيکوسوماتية لدي عينة من طلبة الجامعات المصرية في بيئات مختلفة (الريف و الحضر)"

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالبة دراسات عليا، کلية الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 کلية الآداب، جامعة عين شمس

3 کلية التربية، جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة الي معرفة العلاقة بين الذکاء الانفعالى والاضطرابات السيکوسوماتية لدى طلبة الجامعات المصرية في الريف والحضر. وتفترض الباحثة الي ان عند حدوث اي خلل او نقص في الذکاء الانفعالي يؤدي بدوره الي ظهور اعراض سيکوسوماتيه عند الطالب الجامعي و التي يتم التعبير عنها علي انها اضطرابات عضوية يلعب فيها العامل الانفعالي دورا هاما و قويا واساسيا . مما استدعي اهتمام الباحثة بعمل دراسة ميدانية علي طلاب الجامعات المصرية في الريف و الحضر و عددهم (100) (ذکور و اناث) واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي و تم استخدام مقياس الذکاء الانفعالي بعد تطويره من قبل الباحثة و مقياس کورنل للاضطرابات السيکوسوماتية . و توصلت الدراسة الي النتائج الاتية :
- وجود علاقة ارتباطية عکسية ذات دلالة احصائية بين الذکاء الانفعالي و الاضطرابات السيکوسوماتية .
- عدم فروق في الذکاء الانفعالي بين الريف و الحضر .
- وجود فروق ذات دلالة احصائية في الاضطرابات السيکوسوماتية بين طلبة الجامعات المصرية في الريف و الحضر لصالح الحضر.
- وجود فروق دالة احصائيا في الذکاء الانفعالي بين الذکور و الاناث من طلبة الجامعات المصرية لصالح الذکور.
- وجود فروق دالة احصائيا في الاضطرابات السيکوسوماتية بين الذکور و الاناث من طلبة الجامعات المصرية لصالح الاناث .
و أوصت الدراسة بضرورة عقد دورات تدريبية مکثفة لطلبة و طالبات الجامعات المصرية في الريف و الحضر خلال سنوات المرحلة الدراسية بأکملها لتوعيتهم بتوظيف انفعالاتهم بالشکل الامثل حفاظا علي صحتهم النفسية و العضوية.
کلمات افتتاحية : الذکاء الانفعالي- الاضطرابات السيکوسوماتية - الجامعات المصرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية