استخدام مدخل المشروعات لتنمیة المعارف و المهارات البیئیة لتلامیذ المرحلة الإعدادیة المهنیة من خلال مقرر المجال الزراعى

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 معهد الدراسات والبحوث البیئیة، جامعة عین شمس

2 کلیة التربیة, جامعة عین شمس

3 کلیة الزراعة, جامعة عین شمس

المستخلص

استهدف البحث تنمیة المعارف والمهارات البیئیة لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة المهنیة من خلال مقرر المجال الزراعى بإستخدام مدخل المشروعات، وتم تصمیم مشروع بیئى مستنبط من بعض دروس مقرر المجال الزراعى فی منهج الصف الثانی الأعدادی المهنى، وتم تطبیق المشروع على مجموعة قصدیة قوامها (60) تلمیذاً من تلامیذ الصف الثانی الإعدادی المهنى، تم تقسیمها إلى عدد (30) تلمیذاً لتمثل المجموعة الضابطة، وعدد (30) تلمیذاً لتمثل المجموعة التجریبیة، وقد استخدم الباحثون المنهج شبه التجریبی ذو المجموعتین المتکافئتین (مجموعة تجریبیة/مجموعة ضابطة) وتم استخدام المشروع البیئى المقترح فی تعلم المجموعة التجریبیة بینما تعلمت المجموعة الضابطة بالطریقة التقلیدیة، وقد طبقت أدوات البحث المتمثلة فی اختبار المعارف و المفاهیم البیئیة، مقیاس المهارات البیئیة، وقد أظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائیاً بین متوسط درجات المجموعة التجریبیة والمجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی لصالح المجموعة التجریبیة التی طبقت المشروع البیئى مما یؤکد فاعلیة إستخدام مدخل المشروعات فی تنمیة المعارف و المهارات البیئیة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية