دور الابداع الاداری لتحقیق الاقتصاد الرقمی وتعزیز التنمیة المستدامه

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 معهد الدراسات والبحوث البیئیه , جامعه عین شمس, مدینه شبین القناطر , القلیوبیه

2 کلیة التجارة، جامعة عین شمس

المستخلص

یهدف البحث الی التعرف على ماهیة الابداع الادارى ودوره فى تحقیق الاقتصاد الرقمى وتعزیز التنمیة المستدامة بأبعادها المختلفة وواقع الاقتصاد الرقمى فى مصر والتحدیات التی تواجه هذه العلاقة وقد تبع الباحثون المنهج الوصفی التحلیلی واستخدم الباحثون قائمه استبیان تم اعدادها لغرض جمع البیانات حسب متغیرات الدراسه, التی تتمثل فی الابداع الاداری ( المتغیر المستقل ) و الاقتصاد الرقمی وتعزیز التنمیه المستدامه ( المتغیر التابع ) وتم التطبیق علی عینة عشوائیة حیث تم اختیار عدد (5) شرکات انتاجیه بمنظقه السادس من اکتوبر ( شرکه نوفا – مصنع شیبسی - شرکة مصانع د. الشبراویشی للعطور ومستحضرات التجمیل – المصریین للصناعات الغذائیه - شرکة هارون لتصنیع البلاستک) وتم توزیع عدد (320) استماره وعدد الاستمارات الخاضعة للتحلیل (242) استمارة , توصل الباحثون الی قبول الفرضیة الصفریة عند مستوی دلالة (α=0.05) انه "یوجد أثر ذو دلالة إحصائیة بین الإبداع الإداری فی الإدارات والاقتصاد الرقمى وتعزیز التنمیة المستدامة , کذلک توصل الباحثون الی اهمیه التعرف على الأفکار أو البدائل أو الاحتمالات ، وتحویل هذه الأفکار الجدیدة والخیالیة إلى واقع لمساعدة المنظمات فی تحقیق أهدافها, کما یجب أن تتمتع المنظمة بهیکل مرن یضمن ثقافة جیدة یمکن للقائد أن یوفر المناخ المناسب لموظفیه ویلهمهم ویحفزهم حتى یکون لدیهم القدرة على تولید أفکار بارعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية