أثر إستراتيجية التخيل على تنمية التعبير الکتابي الإبداعي فى اللغة الإنجليزية والقدرة على حل المشکلات البيئية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 Ministry of Education

2 کلية التربية , جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت هذه الرسالة الى معرفة أثر إستراتيجية التخيل على تنمية التعبير الکتابي الإبداعي في اللغة الإنجليزية والقدرة على حل المشکلات البيئية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، حيث تحددت مشکلة الدراسة من خلال عملي کمعلمة لغة إنجليزية في الأزهر الشريف ومن خلال الإطلاع على الدراسات السابقة، تبين لي تدني مستوى تلاميذ المرحلة الإبتدائية من التعليم الأساسي في تعلم المهارات الکتابية الخاصة باللغة الإنجليزية کلغة أجنبية، وتدني الوعي لديهم بالمشکلات البيئية. وللتغلب على هذه الصعوبات قامت الباحثة باستخدام الأدوات والإجراءات التالية: تحديد قائمة بأهم المهارات الخاصة بالکتابة الإبداعية في اللغة الإنجليزية والتي يجب أن يکون تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي على علم بها. تحديد قائمة بأهم المشکلات البيئية وبعد عرضهم على السادة المحکمين وبعد إجراء التعديلات اللازمة تم إعداد مقياس خاص بتنمية التعبير الکتابي الإبداعي في اللغة الإنجليزية للصف الخامس الإبتدائي وإعداد مقياس خاص بحل المشکلات البيئية. استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، حيث إستخدمت مجموعتان تجريبية وضابطة، وکانت عينة الدراسة مکونة من (20) تلميذة من تلميذات معهد فتيات العاشر من رمضان الإبتدائي (ب). قسمت العينة على مجموعتين، تجريبية وضابطة بمعدل (10) تلميذات لکل مجموعة، وأُجري إختبار قبلي/بعدي لکلا المجموعتين. وتم تطبيق الدراسة على المجموعة التجريبية لمدة شهر، بمعدل أربع حصص إسبوعياً منهم حصتان عبر الإنترنت. تم تطبيق مقياس المهارات الکتابية ومقياس حل المشکلات البيئية على المجموعتين.
 
وکانت النتائج کالآتي: يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى معنوية (0,05) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس الوعي البيئي في القياسين قبل تطبيق البرنامج وبعده وذلک في إتجاه القياس البعدي. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى معنوية (0,05) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس الکتابة الإبداعية في القياسين قبل تطبيق البرنامج وبعده وذلک في إتجاه القياس البعدي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس الکتابة الإبداعية لصالح المجموعة التجريبية.
وقد أوصت الدراسة بضرورة استخدام الإستراتيجيات الحديثة في التعليم وضرورة تحديث المناهج الدراسية الخاصة باللغة الإنجليزية وضرورة إجراء دراسات مشابهة على أساليب أخرى حديثة في التعليم، على مواد دراسية مختلفة ومراحل دراسية مختلفة. وضرورة تدريب المعلمين على هذه الإستراتيجيات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية