برنامج مقترح لتنمية بعض عناصر التنور البيئى لمشرفات دور الرعاية الإجتماعية وأثره على تنمية السلوک البيئى للطفل

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالب دراسات عليا بکلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 کلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس

3 المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالقاهرة

المستخلص

يهدف البحث إلى تنمية بعض عناصر التنور البيئي لدى مشرفات دور الرعاية الإجتماعية، وکذلک يهدف إلى التعرف على أثر إکتساب عناصر التنور البيئى لدى المشرفات على السلوک البيئى لأطفال هذه الدور. وفي سبيل ذلک إستخدم منهج البحث الوصفى فى تحليل محتوى برامج إعداد مشرفات دور الرعاية. وکذلک المنهج التجريبي للتعرف على فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية التنور البيئي لدى مشرفات دور الرعاية الإجتماعية، وإستخدام المجموعة التجريبية الواحدة. تم إعداد قائمة بأهم القضايا والمشکلات البيئية التي تحتاج إليها مشرفات دور الرعاية الإجتماعية والتي يمکن تضمينها في برنامج تعليمي، ثم تم تحليل محتوى وثائق برامج التدريب المقدمة على رأس العمل لمشرفات دور الرعاية الإجتماعية للتعرف على مدى تضمينها لبعض عناصر التنور البيئى من عدمه. تم إعداد مقياسا للتنور البيئي بأهم القضايا والمشکلات البيئية المطلوب تنميتها لمشرفات دور الرعاية الإجتماعية. ثم إعداد برنامج تعليمي يهدف إلى إکتساب المشرفات بعض عناصر التنور وهي (المعلومات البيئية، الإتجاهات البيئية، مهارات حل المشکلات البيئية) وکذلک مقياسا للسلوک البيئى لأطفال دور الرعاية الإجتماعية. والتحقق من صدقهم وثباتهم. تم تطبيق مقياس التنور البيئى قبلياً على المجموعة التجريبية الواحدة، ثم تم تدريس البرنامج للمجموعة التجريبية، ثم تطبيق المقياس بعدياً.
وقد أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة ککل في مقياس التنور البيئي مما يعکس إکتساب مشرفات دور الرعاية الإجتماعية لعناصر التنور البيئي والتي قدمها البرنامج. کما تم تطبيق مقياس السلوک البيئى لأطفال دور الرعاية الإجتماعية قبليا وبعديا من خلال المشرفات بعد تدريس البرنامج التعليمى لهم. وقد أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مجموعة البحث من الأطفال ککل على مقياس السلوک البيئي مما يعکس تعديل سلوک الأطفال بعد تدريس المشرفات لهم الأنشطة البيئية، وقد تأکد ذلک بوجود ارتباط موجب بين الدرجات التى حصلت عليها مشرفات دور الرعاية الإجتماعية فى إختبار التنور البيئى والدرجات التى حصل عليها أطفال دور الرعاية فى مقياس السلوک البيئى ککل وکذلک بکل أقسامه بعد تطبيق البرنامج المقترح من قبل المشرفات. ويمکن الإستفادة من هذا البرنامج عند إعداد برامج مرتبطة بالقضايا والمشکلات البيئية لقطاعات مختلفة من المجتمع. وأوصى البحث بتضمين معايير الجودة لدور الرعاية الإجتماعية بوزارة التضامن الإجتماعى بعدا بيئيا واضحا ومفصلا لکل أقسام دور الرعاية الإجتماعية وفئاتها الوظيفية. بما يمکن إدارات دور الرعاية من تقييم الوضع البيئى بشکل مستمر داخل وخارج دور الرعاية الإجتماعية والعمل على إدراجه فى الخطط التنفيذية لهذه الدور والإستفادة من أدوات هذا البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية