میکانیزمات التکیف الأسری لدى عینات من الأطفال ذوی الإعاقة الذهنیة دراسة مطبقة على أسر المعاقین بدولة قطر

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 معهد الدراسات والبحوث البیئیة، جامعة عین شمس

2 جامعة قطر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحدید میکانیزمات التکیف لدى أسر الأطفال التی تضم معاقین ذهنیاً لتحدید میکانیزمات التکیف النفسی والاجتماعی والتعلیمی والاقتصادی لدى أسر الأطفال المعاقین ذهنیاً، وعلى هذا تم وضع أهداف الدراسة وتم التوصل إلیها من خلال التوجه النظری المستخدم من نظریات التحلیل النفسی والسلوکی والنظریة الإنسانیة وتوجه نظریات التکیف التی حددت استمارة الاستبیان لجمع المعلومات من عینة الدراسة المعتمدة على المنهج الوصفی والمسح الاجتماعی بالعینة من أسر المعاقین عقلیاً أخذ الباحثون عینة عشوائیة عددهم (100) أسرة (فئة الإعاقة البسیطة والمتوسطة) والمجال المکانی (الجمعیة القطریة لتأهیل ذوی الاحتیاجات الخاصة) ومن أهم النتائج أشارت نتائج أن غالبیة عینة الأطفال أن الإعاقة بین الذکور أکثر بنسبة (78%) ویلیها نسبة الإناث (22%) وهذا یرجع لسبب طبیعة المجتمع ذکوری أکثر منه أنثوی، أشارت نتائج الدراسة أن غالبیة عینة الأطفال طبقاً للسن جاءت أعلى نسبة منهم فی الفئة العمریة (12 سنة فأکثر) ونسبتهم (36%) ویلیها الفئة العمریة (10 سنوات) ونسبتهم (25%)، ویلیها الفئة العمریة (8 سنوات) ونسبتهم (19%) وجاءت أقل نسبة للفئة العمریة (أقل من 8 سنوات) ونسبتهم (8%)، أشارت نتائج الدراسة أن غالبیة عینة الأسر أن الحالة الصحیة لطفل جیدة بنسبة (55%) ویلیها الحالة الصحیة للطفل سیئة بنسبة (26%) ثم یلیها الحالة الصحیة لطفل متوسطة بنسبة 19%).
وقد أوصت الدراسة:

استثمار طاقات الطفل المتاحة مع مراعاة الفروق الفردیة بین الأخوات داخل الأسرة.
إقامة الندوات والمؤتمرات الخاصة بتوعیة أولیاء أمور الأطفال المعاقین فکریاً بکیفیة تدریب أطفالهم فی سن مبکرة لیساعدهم على معرفة مشاکلهم.

الموضوعات الرئيسية