نوعیة التعلیم والحیاة وعلاقتهما بتنمیة القدرات الإبداعیة لدى أطفال مرحلة التعلیم الأساسی دراسة مقارنة بین المدارس التجریبیة ومدارس اللغات

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 معهد البحوث والدراسات البیئیة، جامعه عین شمس

2 کلیة الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس

3 کلیة الاداب، جامعة دمیاط

المستخلص

هدفت الدراسة إلی التحقق من نوعیة التعلیم والحیاة وعلاقتهما بتنمیة القدرات الإبداعیة
لدى أطفال مرحلة التعلیم الأساسی(دراسة مقارنة بین المدارس التجریبیة ومدارس اللغات)، التعرف علی نوعیة التعلیم والحیاة لتلامیذ الصف الخامس، التعرف علی تنمیة القدرات الإبداعیة للتلامیذ .تکونت عینة الدراسة (200) من ااتلامیذ قسمت إلی ( 100) تلمیذ وتلمیذة المدارس التجریبیة و(100) تلمیذ وتلمیذة لمدارس اللغات من تلامیذ الصف الخامس الابتدائی من  محافظة القاهرة والجیزة . استخدم الباحثون المنهج الوصفی والمنهج الارتباطی ومن الأدوات استمارة البیانات الأولیة إعداد الباحثون، مقیاس نوعیة الحیاة والتعلیم إعداد الباحثون، اختبار القدرات الإبداعیة إعداد الباحثون. توصلت الدراسة إلی عدد من النتائج أهمها: توجد علاقة إیجابیه بین نوعیة التعلیم والحیاة وتنمیة القدرات الإبداعیة لدی أطفال التعلیم الأساسی (فی المدارس التجریبیة).

عدم وجود فروق بین عینة الذکور والإناث فی جمیع الإبعاد لمقیاس نوعیة التعلیم والحیاة.
توجد علاقة إیجابیه بین نوعیة التعلیم والحیاة وتنمیة القدرات الإبداعیة  لدی أطفال التعلیم الأساسی (العینة الکلیة).

بذلک توصی الدراسة:
- تشجیع وتطویر البحث المیادنی فی موضوع الإبداع بصفة عامة فی کشف عوائق الإبداع لدى الطلبة فی مخـتلف مراحل التعلیم الأساسی.
-العمل على تطویرالمناهج الدراسیة الدراسیة المختلفة من حیث محتواها وأهدافها وأنشطتها تکون أکثر ملائمة لتنمیة التفکیرلدى طلبة التعلیم الأساسی.
-تحفیز الطلبة وتشجیعهم على القیام بالاعمال الإبداعیة ومنحهم مکافأت على أعمالهم الإبداعیة والاهتمام بهؤلاء المبدعین.
 

الموضوعات الرئيسية