فاعلیه برنامج تاهیل تخاطبی باستخدام الرسومات الکارتونیه للاطفال ضعاف السمع لتنمیه الحصیله اللغویه لدیهم فی ضوء المتغیرات البیئیه والنفسیه للاطفال

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 معهد البحوث والدراسات البیئیة، جامعه عین شمس

2 کلیة الدراسات العلیا للطفوله، جامعة عین شمس

المستخلص

هدفت الدراسه الی وضع برنامج تاهیلی تخاطبی لتنمیه الحصیله اللغویه للأطفال ضعاف السمع باستخدام الرسومات الکارتونیه وروایه القصص فی ضوء المتغیرات البیئیه والنفسیه للاطفال. وقد استخدمت الدراسه عینه مکونه من (24) طفل فی مرحله ما قبل المدرسه من الاطفال ضعاف السمع، فی المرحله العمریه (4-6) سنوات، وقد استخدمت الدراسه أدوات متمثله فی اختباراللغه للدکتور احمد ابوحسیبه، اختبار  ستنافورد بینیه لقیاس الذکاء الصوره الخامسه، مقیاس السمع، برنامج تاهیلی تخاطبی للاطفال ضعاف السمع لتنمیه الحصیله اللغویه لدیهم (من اعداد الباحثون)، استخدمت المنهج شبه التجریبی . وتوصلت الدراسه الی النتائج الاتیه: توجد فروق ذات دلاله احصائیه بین درجات الاطفال ضعاف السمع علی اختبار اللغه للتطبیقین القبلی والبعدی للمجموعه التجریبیه لصالح التطبیق البعدی، توجد فروق ذات دلاله احصائیه بین درجات افراد المجموعه الضابطه والمجموعه التجریبیه علی اختبار اللغه للتطبیق البعدی لصالح المجموعه التجریبیه ،لا توجد فروق ذات دلاله احصائیه بین درجات الاطفال ضعاف السمع علی اختبار اللغه للتطبیقین البعدی والتتبعی للمجموعه التجریبیه. ومن اهم توصیات الدراسه العامه: نشر الوعی باسباب ضعف السمع للاطفال وکیفیه الوقایه منه لتجنب اعراض الضعف السمعی والحد من الاثار السلبیه للاعاقه السمعیه، ومن اهم البحوث المقترحه فاعلیه برنامج تدخل مبکر لتحسین المهارات قبل الاکادیمیه لدی الاطفال ذوی الاعاقه السمعیه . 

الموضوعات الرئيسية