أداة نشر وظیفة الجودة کأسلوب لتقییم جودة الخدمة التعلیمیة فی مرحلة الدراسات العلیا، دبلوم إدارة نظم الجودة والاعتماد بجامعة عین شمس نموذجا

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 المکتب الوطنى لبرنامج الإتحاد الاوروبى لتطویر التعلیم، جمهوریة مصر العربیة

2 کلیة التربیة، جامعة عین شمس

3 کلیة التجارة، جامعة عین شمس

4 کلیة الزراعة، جامعة عین شمس

المستخلص

تمثل أداة نشر وظیفة الجودة Quality Function DeploymentQFD”“ إحدى أهمأسالیبالجودة الحدیثةفی تقییم جودة الخدمات التی تقدمها مختلف المؤسسات التنمویة، والتی من بینها المؤسسات التعلیمیة، ویتمیز أسلوب نشر وظیفة الجودة” QFD “ عن بقیة الأسالیب لترکیزها على آراء العملاء الحالیة والمستقبلیة لتقییم مستوى الخدمة المقدمة بأسلوب علمى دقیق، ووفقا لمصفوفات وأسالیب إحصائیة دقیقة یختص بها هذا الأسلوب، والذى یتبع مصفوفات ومنطق إحصائى یترجم وجهات نظر وآراء الطلاب من الأسلوب الکیفى إلى أسلوب کمى دقیق.
لعل الترکیز على المستفیدین (الطلاب) لتقییم جودة الخدمة التعلیمیة یرجع لأهمیة موضوع إرضائهم وإشباع حاجاتهم بصفتهم المخرج الأساسى للعملیة التعلیمیة. ونظرالأن الجامعات تستهدف تقییم مستوى جودة الخدمة التعلیمیة التی تقدمها باستخدام أسالیب التقییم الحدیثة والدقیقة،لذلک استهدف هذا البحث تقییم جودة الخدمة التعلیمیة فی مرحلة الدراسات العلیاباستخدام أداة نشر وظیفة الجودة، والتطبیق على دبلوم إدارة نظم الجودة والاعتماد بجامعة عین شمس کنموذج لتوضیح کیفیة تطبیق أسلوبQFD لتقییم جودة الخدمة التعلیمیة. ولقد تم استخدام المنهج الوصفى لملاءمته لطبیعة الدراسة وأهدافها، ولقد استعمل أسلوب QFD فی بناء بیت الجودة، وذلک بتصمیم استمارة موجهة للطالب تتضمن (15بند لتقییم أبعاد جودة الخدمة التعلیمیة، 15 بند لتقییم متطلبات الأنظمة الفرعیة)، وتکون مجتمع الدراسة من جمیع طلاب الدبلوم دفعة (2017- 2018).
 
 
وتوصل البحث لتقییم أبعاد جودة الخدمة التعلیمیة (المعولیة، والموثوقیة، والملموسیة، والتعاطف، والاستجابة) من خلال تحدید أهمیتها النسبیة من خلال وجه نظر الطلاب، فجاء الترتیب الأول من نصیب الموثوقیة 35.03%، یلیها فى الترتیب الثانى الملموسیة 31.80%، وفى الترتیب الثالث المعولیة 13.35%، یلیها فى الترتیب الرابع الاستجابة 12.96%، وفى الترتیب الخامس التعاطف 6.85%.کما تم بناء بیت الجودة العام الخاص بتقییم جودة الخدمة التعلیمیة على أساس تحدید متطلبات الأنظمة الفرعیة (الإداری، والفنی، والاجتماعی) التی حصلت على أعلى أهمیة نسبیة، وذلک من خلال اختیار البندین اللذین حصلا على أعلى أهمیة نسبیة من وجهة نظر الطلاب، وبالتالی توضح هذه النتائج مدى جودة الخدمة التعلیمیة فى دبلوم إدارة نظم الجودة والاعتماد بجامعة عین شمس التی تتصل بالأنظمة الفرعیة (الإداری، والفنی، والاجتماعی)  فی ضوء علاقاتها الارتباطیة مع أبعاد جودة الخدمة التعلیمیة( الموثوقیة، والملموسیة، والمعولیة، والاستجابة، والتعاطف) من وجه نظر الطلاب، ویوصی البحث بإعداد برامج تدریبیةلأعضاء هیئة التدریس، وجمیع الأفراد فى منظومة التعلیم الجامعى على مختلف المستویات لیصل بعضهم إلى مستوى الحزام الأسود الماستر (الأعلى) QFD Master Black Belt الذى یُمثل أرفع مستوى من الکفاءة فى تطبیقاتأسلوب نشروظیفة الجودة المتعددة والمعقدة، إنشاء وحدة متخصصة لتوفیر کافة البیانات والمعلومات التى تتطلبها تطبیقاتأسلوب نشر وظیفة الجودة فی منظومة التعلیم الجامعى، تنظیم العدید من المؤتمرات، والندوات، وورش العمل على أسلوب نشر وظیفة الجودة، وإمکانیة الاستفادة منها فى تطویر جودة العملیة التعلیمیة، وتطویر برامج التعلیم الجامعى.

الموضوعات الرئيسية