علاقة الصمود النفسی والأمل ببعض المهارات الشخصیة لدی المتفوقین بالمرحلة الثانویة العامة

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 معهد الدراسات البحوث البیئیة، جامعة عین شمس

2 المرکز القومی للتقویم التربوی

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرّف الفروق بین نسب درجات الطلاب أفراد العینة على الصمود النفسی، والأمل، وبعض المهارات الشخصیة تعزی إلی الحالة الزوجیة بین الأبوین ( قائمة- غیر قائمة) لدی المتفوقین بالمرحلة الثانویة العامة، بلغت عینة الدراسة (304) طالب وطالبة تراوحت أعمارهم بین(16- 18) سنة.
منهج الدراسة: انتهجت الدراسة الحالیة خلال مراحل إعدادها وتنفیذها المنهج (الوصفی التحلیلی) الملائم لموضوع وأهداف الدراسة.
فروض الدراسة:
1- توجد فروق دالة إحصائیة فی أبعاد الصمود النفسی ( الکفاءة الشخصیة- الکفاءة الأسریة- الکفاءة الاجتماعیة) والدرجة الکلیة للمقیاس تعزی إلی الحالة الزوجیة بین الأبوین ( قائمة- غیر قائمة) لدی المتفوقین بالمرحلة الثانویة العامة.2- توجد فروق دالة إحصائیة فی أبعاد الأمل (التفاؤل- مستوی الطموح- استشراف المستقبل والتخطیط له- التوقع الإیجابی- عُلُوَّ الهمَّة) والدرجة الکلیة للمقیاس تعزی إلی الحالة الزوجیة بین الأبوین ( قائمة- غیر قائمة ) لدی المتفوقین بالمرحلة الثانویة العامة. 3- توجد فروق دالة إحصائیة فی المهارات الشخصیة (الذکاء الوجدانی- الذکاء الاجتماعی- التفکیر الإبداعی- حل المشکلات واتخاذ القرار– التواصل الفعال– فن الحوار والإقناع) والدرجة الکلیة للمقیاس تعزی إلی الحالة الزوجیة بین الأبوین (قائمة- غیر قائمة) لدی المتفوقین بالمرحلة الثانویة العامة. قام الباحثون باستخدام المنهج الوصفی التحلیلی واستخدام الأسالیب الإحصائیة علی برنامج (spss). وجاءت النتائج کما یلی: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائیة فی أبعاد الصمود النفسی (الکفاءة الشخصیة- الکفاءة الأسریة- الکفاءة الاجتماعیة) والدرجة الکلیة للمقیاس تعزی إلی الحالة الزوجیة بین الأبوین (قائمة- غیر قائمة) لصالح الحالة الزوجیة القائمة بین الأبوین. 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة لدی المتفوقین بالمرحلة الثانویة العامة فی بُعد التفاؤل وبُعد مستوی الطموح تعزی إلی الحالة الزوجیة بین الأبوین (قائمة- غیر قائمة)، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائیة لدی المتفوقین بالمرحلة الثانویة العامة فی بُعد استشراف المستقبل والتخطیط له وبُعد التوقع الإیجابی وبُعد عُلُوَّ الهمَّة والدرجة الکلیة لمقیاس الأمل تعزی إلی الحالة الزوجیة بین الأبوین (قائمة- غیر قائمة) لصالح الحالة الزوجیة القائمة بین الأبوین. 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة لدی المتفوقین بالمرحلة الثانویة فی المهارات الشخصیة (الذکاء الوجدانی- الذکاء الاجتماعی- حل المشکلات واتخاذ القرار– التواصل الفعال) والدرجة الکلیة للمقیاس تعزی إلی الحالة الزوجیة بین الأبوین (قائمة- غیر قائمة)، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائیة لدی المتفوقین بالمرحلة الثانویة فی مهارات (التفکیر الإبداعی- حل المشکلات واتخاذ القرار- فن الحوار والإقناع) تعزی إلی الحالة الزوجیة بین الأبوین (قائمة- غیر قائمة) لصالح الحالة الزوجیة القائمة بین الأبوین فی مهارتی (حل المشکلات واتخاذ القرار– التواصل الفعال) ولصالح الحالة الزوجیة الغیر قائمة بین الأبوین فی مهارة  التفکیر الإبداعی.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية