تطویر برامج أقسام العمارة والتخطیط فی مصر وفقاً لاتجاهات التنمیة العمرانیة المستدامة

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 قسم العمارة، کلیة الفنون الجمیلة، جامعة حلوان، المعهد العالی للهندسة بالشروق (اکادیمیة الشروق

2 قسم العمارة، الاکادیمیة الحدیثة بالمعادی

المستخلص

فی ضوء زیادة ارتباط الجامعات بالمجتمع وتأثیرها المباشر فی جمیع المجالات سواء البحثیة أو التنفیذیة من خلال توجیه التعلیم لخدمة المجتمع والارتقاء به لامداد البلاد بالمتخصصین والفنیین والخبراء فی مختلف المجالات وإعداد الکوادر المتمیزة للمساهمة فی بناء المجتمع.
ولکی تستطیع الجامعات مواکبة مختلف خطط التنمیة، على جمیع مستویاتها، یجب أن تعمل على تجدید وتجوید مناهج التعلیم والتدریب بما یتناسب مع احتیاجات هذه الخطط التنمویة، سواء من سرعة فی الأداء وکفاءة التنفیذ.
وتمر مصر حالیا بمرحلة تنمیة حضاریة شاملة، فی ظل مشروعات قومیة ضخمة کمشروع العاصمة الاداریة الجدیدة ومشروعات الاسکان فی اغلب المحافظات، ویعد عامل الوقت فی هذه المشروعات هو حجر الزاویة، ومن هذا المنطلق فان اضطلاع الجامعات المصریة بتجدید وتجوید مناهج وبرامج تدریب التعلیم المعماری والتخطیطی، التی تسهم فی تهیئة معماری ومخطط المستقبل، اصبح ضرورة ملحة نحو تسهیل تنفیذ هذه المشروعات وبما یحقق التنمیة فی أقصر وقت وبأعلى کفاءة ممکنة وفی إطار اقتصادی مثالی.
وبالتالی فان البحث یسلط الأضواء على أهمیة تحدیث وتطویرالمناهج وبرامج التدریب الخاص بالتعلیم الجامعی بصفة عامة والمعماری والتخطیطی بصفة خاصة طبقا لاحتیاجات المجتمع بما یکفل تخریج کوادر علمیة مؤهلة، کما یجب الاستناد فی تطویر المناهج والبرامج إلى مداخل تعلیمیة ترتکز على محاور أساسیة متمثلة فی التطویر المتواصل للمنهج، والذی یهدف لإقامة جسور بین النظریة والتطبیق والتخصص.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية