فاعلیة برنامج معرفى سلوکى لتنمیة التوافق البیئى النفسى لدى عینة من الأطفال المصابین بمرض السرطان

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 معهد الدراسات والبحوث البیئیة، جامعة عین شمس

2 معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس

3 المعهد القومى للأورام، جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة الراهنة إلى التحقق من فاعلیة برنامج معرفى سلوکى لتنمیة التوافق البیئى النفسى لدى عینة من الأطفال المصابین بمرض السرطان، وتکونت عینة الدراسة من (40) طفل مقسمین (20) طفل للمجموعة التجریبیة، (20) طفل للمجموعة الضابطة، واستخدم الباحثون المنهج شبه التجریبى بالعینة بالإعتماد على برنامج معرفى سلوکى وستخدمت عدة أدوات أساسیة فی البرنامج لجمع البیانات من مجتمع البحث وهى استخدام مقیاس التوافق البیئى النفسى بإعتباره وسیلة تخدم هدف البرنامج من خلال تطبیقها على الأطفال قبل وبعد تطبیق البرنامج وأیضاً کمقیاس تتبعى، بالإضافة إلى عمل إستمارة البیانات الأولیة والتى تعطى الباحثون البیانات الأساسیة التى تحتاجها فی الدراسة وبصفة خاصة نوع المرض ومدة العلاج ونوع العلاج المستخدم حیث اعتمدت الدراسة على التعامل مع الأطفال الذین یتعرضون للعلاج الکیمیائى تحدیداً، ولقد توصلت الدراسة إلى بعض النتائج کان من أهمها الخروج بنتائج إیجابیة حول فاعلیة البرنامج المعرفى السلوکى فى تنمیة التوافق البیئى النفسى لدى الأطفال المصابین بالسرطان وذلک للمجموعة التجریبیة التى قام الباحثون بتطبیق البرنامج علیهم بینما لم یحقق أطفال المجموعة الضابطة والذین لم یتم تطبیق البرنامج علیهم أى تحسن ملحوظ وذلک على مقیاس التوافق البیئى النفسى،وهو ما نجحت الدراسة فی تحسینه تحسناً ملحوظاً بإستخدام البرنامج المعرفى السلوکى وهذا ما أکدت علیه نتائج الدراسة، وقد أوصت الدراسة بالإهتمام بالبعد البیئى عند عمل الدراسات النفسیة وخاصة المعنیة بالأطفال حیث لا یمکن فصل الإنسان عن البیئة المحیطة به بالإضافة إلى إعادة دمج الأطفال المصابین بالسرطان مع المجتمع وإهتمام جمیع المنشآت التعلیمیة والمستشفیات بوضع أنشطة تعلیمیة بإستخدام التقنیات الحدیثة السمعیة والبصریة وکذلک ورش العمل المختلفة لتعریفهم بطبیعة مرضهم وتشجیع منظمات المجتمع المدنى على تأهیل الأباء والأمهات وبخاصة الآمیین منهم على توعیتهم بطرق التغذیة الصحیحة وشروط البیئة الصحیة.

الموضوعات الرئيسية