دور المساندة الاجتماعیة فی تخفیف ضغوط الحیاة لدى الأطفال الذین یعانون من صعوبات التعلم

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس

2 معهد الدراسات والبحوث البیئیة، جامعة عین شمس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالیة إلى الکشف عن دور المساندة الاجتماعیة فی تخفیف ضغوط الحیاة لدى الأطفال الذین یعانون من صعوبات التعلم وتم اختیار عینة مکونة من (30) تلمیذ بواقع (27) ذکور، (3) أناث وقد تم تصنیف التلامیذ من أطفال صعوبات التعلم من احدی مدارس التعلیم الأساسی بمحافظة القاهرة؛ مدرسة منارة الإیمان الخاصة للغات التابعة للادارة التعلیمیة شرق مدینة نصر بالحی العاشر وذلک فی العام الدراسی (2017/2018) وتتراوح أعمارهم بین (9-11) سنة واستخدمت الدراسة منهج الوصفی الفارقی الارتباطی واعتمدت الدراسة فی جمع البیانات على الأدوات التالیة: مقیاس المساندة الاجتماعیة إعداد الباحتون مها جار الله حسن 2004 – استبانة الضغوط النفسیة إعداد الباحتون مدیحة عبدالعزیز محمد الجمل 2004 وتم التوصل إلى النتائج التالیة: وجود علاقة ارتباطیة عکسیة ذات دلالة احصائیة بین المساندة الاجتماعیة وأسالیب مواجهة ضغوط الحیاة. وتؤکد هذه النتائج ضرورة التوجیه للتوصیات الآتیة: یجب توعیة الأسرة بعدم اتخاذ مشاکلها کعذر لفشل مساندة الأطفال فی هذه المرحلة، توعیة المعلمین إلى توفیر المساندة الاجتماعیة التی قد یحتاجها التلامیذ لتخفیف الضغوط النفسیة، تشجیع التلامیذ على التعاون مع اقرانهم ومشارکتهم ألعابهم.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية