الذکاءات المتعددة وعلاقتها بالمتغیرات الشخصیة والتوافق البیئی - دراسة مقارنة بین الریف والحضر

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 کلیة الآداب، جامعة عین شمس

2 کلیة الآداب، جامعة قناة السویس

3 کلیة التربیة النوعیة، جامعة عین شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلی الکشف عن العلاقة بین الذکاءات المتعددة وعلاقتها بالمتغیرات الشخصیة والتوافق البیئی، والکشف عن العلاقة بین الذکاءات المتعددة وعلاقتها بالمتغیرات الشخصیة والتوافق البیئی بالتطبیق علی عینة ریفیة وأـخری حضریة، تندرج هذه الدراسة ضمن نمط الدراسات الوصفیة التحلیلیة، باستخدام المنهج الوصفی التحلیلی والمنهج المقارن، وباستخدام مقیاس المستوی الاجتماعی والاقتصادی والثقافی، ومقیاس للذکاءات المتعددة "، ومقیاس التوافق البیئی، وطبقت الدراسة فی مدرسة عثمان بن عفان الثانویة بنات بکفر طهرمسن.. منطقة ریفیة، ومدرسة الشهید نقیب إیهاب شتا الثانویة بنات بالهرم.منطقة حضریة، وأجریت الدراسة فی الفترة من سبتمبر 2017 إلی ینایر 2018، وتوصلت الدراسة إلی عدم وجود فروق دلالة احصائیة بین الذکور والاناث فی الذکاءات المتعددة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسط درجات الذکاءات المتعددة تبعا للسن، تبعا للمؤهل، وعدم وجود فروق دالة احصائیاً متوسط درجات الذکاءات المتعددة تبعا للتوافق البیئی، وأوصت الدراسة بضرورة العمل على زیادة ثقة الفرد بنفسه وتکوین مفهوم ذات إیجابی لدیه، واعادة النظر فى دراسة أسالیب التعلم النشط وأسالیب التعامل مع الشباب وبخاصة من لدیهم مشاکل مع التوافق البیئی فی بیئتهم الاجتماعیة والتعلیمیة.

الموضوعات الرئيسية